اقتصاد

بايتاس: المواد الغذائية بالعالم سترتفع ودعمنا أسعار الخبز بملياري درهم (فيديو)

شدد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، على أن وضعية الأسعار على المستوى الدولي مرتبكة ومتذبذبة، وهناك توجه نحو ارتفاع أسعار جميع المواد الغذائية بمختلف الأصناف.

وقدم بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، مؤشرات وأرقام حول وضعية الأسعار في العالم، حيث أشار إلى أنه بالرغم من التبذبذات التي سجلت، حيث ارتفع سعر برميل النفط إلى 136 دولار وعاد للانخفاض إلى 102 دولار، إلا أن برميل النفط مازال يتجاوز عتبة الـ100 دولار للبرميل، في حين باقي المواد النفطية تتجاوز 900 دولار للطن.

وأشار إلى أن سعر الغازوال مثلا في روتردام يتجاوز 900 دولار للطن، زد على ذلك أن سعر الدولار مقابل الدرهم، أصبح مرتفعا إذ وصل إلى حدود أمس 9.73 درهم، وهو ما يعني أن كلفة الشراء سترتفع، وبالتالي سيباع في المغرب في حدود 12 درهم للتر الواحد.

وزاد المتحدث، أن أسعار القمح اللين سجلت هي الأخرى ارتفاعا ما بين فبراير ومنتصف مارس الجاري، بأكثر من 56 بالمائة، والحكومة تؤدي 84 درهم على كل قنطار، ومستمرة في الأداء، واقتربت في فبراير الماضي من أداء مليار درهم.

وتابع قائلا: “في هذه السنة، سنصل إلى 2 مليار درهم كدعم إضافي تقدمه الدولة من أجل المحافظة على أسعار الخبز، وحتى يظل سعر الخبز في 1.20 سنتيم”، مضيفا أنه إذا ظل أصحاب المطاحن يستوردون القمح بالسعر الحالي فلن يتمكنوا من بيعه بـ350 درهم للقنطار بل بسعر مرتفع وبالتالي سيكون لذلك تأثير على السلسلة بالكامل.

في السياق ذاته، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الصادرات المغربية قد استفادت هي الأخر من ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي، وقدم مثالا على الطماطم التي أصبحت تباع بأكثر من 1.5 أورو للكيلوغرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *