أخبار الساعة

10 خطوات لتحضير الوجبات الخفيفة الصحية للأطفال

تجد الكثير من الأمهات صعوبات في تنظيم أكل الأطفال، وخاصة ما يتعلق بالوجبات السريعة التي تساعد في الحد من جوع الطفل على مدار ساعات اليوم وتمكينه من تنوع مأكولاته، والتي يجدن صعوبة كبيرة في ضبط أوقاتها واحترام الأطفال لموادها المبرمجة، مما تكون نتيجته اضطرابات في النظام الغذائي للأطفال، إضافة إلى الصعوبات اليومية الكبيرة التي تواجهها الأمهات.

وإذا كانت الوجبات السريعة تهدف إلى تلبية احتياجات الطفل من الأكل، فينبغي لتلك الوجبات، كي تكون مفيدة من حيث قيمتها الغذائية، ومعززة لنظام الأكل وتنوعه، أن تحترم مجموعة من الخطوات الإرشادية، وأن لا تكون مملة وكئيبة.

وحسب موقع “مايو كلينك” ، تعمل الوجبات الخفيفة الصحية المنتظمة على تعزيز الطاقة، ويمكن أن تساعد طفلك على تناول المزيد من العناصر الغذائية الضرورية لنموه وتطوره دون أن يدري. ولتحقيق أكبر فائدة غذائية وصحية من الوجبات الخفيفة للأطفال ينبغي اتباع الخطوات الإرشادية التالية، في تحضير وجبات خفيفة صحية ولذيذة لأطفالك.

  1. أبق الأطعمة السريعة خارج المنزل

فإن طفلك لن يتسبب في ذات الجلبة للحصول على الكعك المحلى أو ألواح الحلوى أو رقائق البطاطس إذا لم تكن موجودة داخل البيت. وفر التحلية للمناسبات الخاصة بدلًا من تناولها يوميًا. كن قدوة حسنة من خلال تناول الوجبات الخفيفة الصحية، وسيحذو طفلك حذوك.

  1. أشعل طاقته بتناول البروتين

سيساعد البروتين طفلك على الشعور بالشبع لمدة أطول. خزن في ثلاجتك البيض المسلوق، أو اللحوم الباردة، أو الدجاج المطهو، أو أفخاذ الدجاج. قدم لهم وعاء مبخرًا من معكرونة الرامن (نوع من حساء المعكرونة. تحضر في مرق اللحم أو السمك وتكون بطعم صلصة الصويا أو الميسو، كما تضاف إليها شرائح من لحم الدجاج، أو الطحالب البحرية المجففة، أو البصل الأخضر، أو الذرة). بالنسبة للأطفال ممن لا يعانون من حساسية ضد المكسرات، قدم لهم المكسرات وزبدة المكسرات.

  1. اختر الحبوب

تمنح الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الكعك المملح أو خبز التورتيلا المصنوعين من الحبوب الكاملة وكذلك الحبوب الغنية بالألياف الجسم ما يحتاجه من طاقة بالإضافة إلى قوة التحمل. تناول مع الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة شريحة جبن أو لحم بارد أو حمص لتحصل على وجبة خفيفة مشبعة.

  1. توسيع القائمة

قدّم فواكه وخضراوات متعددة الألوان مثل الأفوكادو والأناناس والتوت البري والفلفل الأحمر أو الأصفر والمانجو. شجّع الأطفال على اختيار بضع قطع من المنتجات واخلطها معًا للحصول على وجبة خفيفة ملونة. قدّم للأطفال الجزر أو غيره من الخضراوات المقرمشة مع صلصة الرانش الخالية من الدهون أو مع الحمص. اغمس أصابع بسكويت غراهام أو الفواكه الطازجة في اللبن. ادهن زبدة الفول السوداني على الكرفس أو التفاح أو الموز.

  1. تناول الإفطار مرة أخرى

قدم أطعمة الإفطار كوجبات خفيفة بعد الظهر. قدم حبوب الإفطار المجففة ممزوجة بالفاكهة والمكسرات. أو سخن دقيق الشوفان مع حليب قليل الدسم واخلط هذا المزيج مع عصير التفاح غير المُحلى والقرفة.

  1. إشباع حب الطفل للحلوى

قم بإشباع حب طفلك للحلوى بمنحه الحلويات منخفضة الدسم أو اللبن المجمد أو قوالب الفواكه المجمدة. يمكنك أيضًا أن تقدم له العصائر المصنوعة من الحليب واللبن غير المنكّه والفواكه الطازجة أو المجمدة.

  1. استمتع بوقتك

استخدم قاطعة الحلوى لعمل أشكال من شرائح الجبن قليل الدسم، أو خبز الحبوب الكاملة، أو رقائق الحبوب الكاملة. قم بإعداد أسياخ كباب الفواكه أو وضح لطفلك كيفية تناول فاكهة مقطعة إلى شرائح باستخدام عيدان الأكل. اصنع برجًا من المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة، أو تهجى الكلمات باستخدام أعواد البريتزل المملحة، أو اصنع الوجوه الضاحكة على طبق باستخدام الفاكهة.

  1. تعزيز الاستقلالية

اترك بعض الخضروات الجاهزة للأكل في الثلاجة. اترك وعاءً للفواكه الطازجة على الطاولة. خزّن حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة وتحتوي على القليل من السكر، والفواكه المعلبة أو المعبأة في عصيرها الخاص في خزانة سهلة الوصول إليها.

  1. لا تنخدع بملصقات الحيل

من الممكن للأطعمة التي تحمل ملصق يدل على أنها أطعمة منخفضة أو خالية من الدهون أن تحتوي على الكثير من السعرات حرارية والصوديوم. والأطعمة التي يقال عنها أنها خالية من الكوليسترول من الممكن أن تكون عالية الدهون والصوديوم والسكر. تحقق من الملصقات الغذائية لتكتشف القصة الكاملة ولاختيار وجبة خفيفة ذكية.

  1. خصص مكانًا لتناول الوجبات الخفيفة

لا تسمحي بتناول الوجبات الخفيفة إلا في أماكن محددة، كالمطبخ، وتجنبي تقديمها أثناء مشاهدة التلفاز. ستوفرين على طفلك قدرًا هائلاً من السعر الحرارية جراء المضغ بدون انتباه. بالنسبة للوجبات الخفيفة السريعة، قدمي موزة أو الجبن المجدول أو أعواد الزبادي أو ألواح الحبوب أو أعواد الجزر أو أطعمة أخرى أقل فوضوية.

نظمي الوجبات الخفيفة بحيث لا تتعارض مع الوجبات الصحية. فوتي الوجبات الخفيفة والعصائر التي تكون في الساعتين قبل موعد الوجبة الأساسية حتى يصير طفلك جائعًا بما يكفي للاستمتاع بتناول وجبة متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية.

سيساعد تعليم طفلك اتخاذ خيارات صحية بشأن الوجبات الخفيفة الآن في التمهيد لنمط أكل صحي مدى الحياة. ابدئي اليوم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *