أخبار الساعة، اقتصاد

منظمة العمل الدولي ووزارة الإدماج يبحثان آليات تحسين القدرة التنافسية للمقاولات (فيديو)

عقد مكتب منظمة العمل الدولي، صباح بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة التوجيه الوطنية لمشروع “ملاءمة المهارات مع استراتيجيات تنمية القطاعات في كل من المغرب، الجزائر وتونس”، وذلك في إطار شراكة بين منظمة العمل الدولية ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، لإنجاز مشروع “STED-AMT”.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين القدرة التنافسية للمقاولات وخلق فرص الشغل في البلدان المذكورة وذلك من خلال بلورة واعتماد سياسات عمومية فعالة تروم تنمية وتعبئة الكفاءات اللازمة لمواكبة الاستراتيجيات القطاعية ومدها باليد العاملة الكافية والمؤهلة.

كما يهدف هذا المشروع أيضا إلى تقوية قدرات المؤسسات المعنية في مجال تحديد الحاجيات المستقبلية من التشغيل والكفاءات، وكذا تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول المغاربية المشاركة في المشروع.

وترتكز المنهجية المعتمدة على مقاربة استشرافية تروم القيام بتشخيص قطاعي، وتحديد الحاجيات المستقبلية من التشغيل والكفاءات، ثم بلورة التوجيهات الاستراتيجية لتطوير وإدماج الكفاءات في السياسات التنموية للقطاع المعني.

وتم في هذا الإطار، إنجاز دراستين همّتا قطاع الأغدية الفلاحية (فرع البسكويت والشكولاتة والحلويات) وقطاع التكنولوجيا وترحيل الخدمات، كما خلصت المنظمة إلى عدة توصيات ترمي إلى تنمية الكفاءات على مستوى هذين القطاعين.

وتجدر الإشارة، إلى أنه قد تم تشكيل لجنتين لقيادة وتتبع أنشطة المشروع: “لجنة التوجيه الوطنية” التي تضم المؤسسات والقطاعات المعنية والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، والتي تشكل فضاء للتوجيه والتشاور حول أهداف وأنشطة ومخرجات المشروع، و”لجنة التتبع التقني والعملياتي” التي تسهر على تتبع التنفيذ الفعلي لأنشطة المشروع.

وتمحور جدول أعمال هذا الاجتماع حول تقديم ومناقشة حصيلة المنجزات، تقديم الخطوط العريضة لمقاربة تنمية الكفاءات للقطاعين المعنيين إضافة لتقديم ومناقشة برنامج العمل لسنة 2022، مع تقديم توصيات لتحسين القدرة التنافسية للمقاولات وخلق فرص الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *