سياسة، مجتمع

الحكومة: “لاسامير” موضوع تصفية قضائية وأسعار المحروقات مرتفعة دوليا أيضا (فيديو)

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن مصفاة “لاسامير” موضوع تصفية قضائية، وأن الحكومة مستعدة للتفاعل في حال صدور قرارات بشأنها.

وردا على ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب، أوضح بايتاس، في الندوة الصحافية الأسبوعية التي تعقب المجلس الحكومي، الخميس، أن سعر الغازوال في السوق الدولي 1200 دولار للطن ما يعادل تقريبا 11 ألف درهم مغربي، دون احتساب مصاريف النقل والتخزين والضرائب وهامش الربح، فيما يبلغ سعر الطن الواحد من البنزين في السوق الدولي 1100 دولار، أما غاز البوتان فتجاوز سعره عتبة 1020 دولار للطن.

وجدد بايتاس التأكيد على أن أسعار هذه المواد شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية، وأن الحكومة تدخلت لدعم المهنيين والعاملين بقطاع النقل، الذي سيصرف، على حد قوله، بداية من الأسبوع الأول من شهر أبريل.

وسبق لحكومة عزيز أخنوش أن ربطت نهاية الدعم المخصص لمهنيي النقل، والذي يتراوح بين 1000 درهم و7 آلاف درهم، بانخفاض أسعار المحروقات، مؤكدة أن تدخلها في هذه الظرفية جاء بناء على الارتفاع الكبير لأسعار المحروقات على المستوى الدولي.

وكانت الحكومة أوضحت أن مهنيي النقل مطالبون بالتسجيل في المنصة الرقمية التي أحدثها الحكومة، للاستفادة من الدعم بداية من الأسبوع الأول من أبريل المقبل، مضيفا أن هذا الدعم مرتبط بهذه المرحلة. وهو ما يعني أن الحكومة ستوقف هذا الدعم في حالة انخفاض أسعار المحروقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *