رمضانيات

غذاء صحي وبركة .. التمر والماء مَلِكا مائدة الإفطار الصحية

08 أبريل 2022 - 07:00

يعتبر الإفطار على التمر والماء من أهم العادات الصحية الغذائية في رمضان، إذ من المهم ترطيب الجسم وتزويده بالماء بعد ساعات الصيام الطويلة، أما التمر فيعتبر مصدراً سريعاً للطاقة للصائم، حسب موقع “الطبي”.

والتمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان، حسب موقع “صيد الفوائد”. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمرا فالماء، فإنه طهور” رواه أبو داود والترمذي .

وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء” رواه أبو داود والترمذي .

وحسب “الطبي” يحتوي التمر الطازج على نسب فعالة من المعادن، والألياف، والسكر، والفيتامينات، لذلك يعتبر التمر والماء الخيار الأمثل لقطع مدة الصيام والتمهيد لبدء وجبة إفطار صحية.

وحسب نفس المصدر، تتغير أوقات تناول الدواء خلال شهر الصيام، وقد يتأثر مرضى ضغط الدم بهذا التغيير، ويعتبر التمر والماء في رمضان هو الطبيب المساعد لهم خلال شهر الصيام، خاصة إذا أفطر الصائم على التمر بجانب كوب من الماء.

ويجمع عنصري التمر والماء بين البركة كمفهوم ديني مرغوب في كل الأعمال، وبين فوائد التغذية الصحية.

الإفطار على التمر

التمر غذاء مثالي لبدء إفطارك به خلال شهر رمضان، وهو يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، فماذا يفعل في جسمك عند الإفطار عليه؟ وهل هناك ضوابط معينة لتناوله في حالة السكري؟ إليك الأجوبة ونصائح إضافية لمرضى السكري، حسب الجزيرة نت.

ماذا يحدث لجسمك عندما تتناول التمر على الإفطار؟

  • إن التمر يمد جسمك بدفقة من الطاقة، في صورة سكريات الفركتوز والغلوكوز، وهو ما يحتاجه الجسم بعد الصيام.
  • يحتوي التمر على الألياف الغذائية، وهي تحفز حركة الأمعاء، وتساعد في الوقاية من الإمساك، وهي مشكلة قد يعانيها البعض خلال شهر رمضان.
  • الإفطار على تمر يكسر حدة جوع الصائم، وهذا يساعده على عدم تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار.

والآن ننتقل إلى الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند تناول التمر يوميا:

1- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يوفر التمر الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار في الدم “البروتين الدهني منخفض الكثافة” (low-density lipoprotein)، وذلك وفقا لموقع “إيت ذيس نات ذات” (Eat This, Not That) ترتبط الألياف القابلة للذوبان بالكوليسترول الضار، وهذا بدوره يساعد في منع تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين (المعروف باسم تصلب الشرايين)، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- الحصول على مضادات الأكسدة

يوفر التمر العديد من مضادات الأكسدة، التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ألزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان.  ويحتوي التمر على مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك “الكاروتينات” (carotenoids) و”البوليفينول” (polyphenols) و”الأنثوسيانين” (anthocyanins). وقد ارتبط تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

3- توفير مغذيات مهمة

تناول 4 تمرات (حوالي 100 غرام) يوفر 27% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف و20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

4- الوقاية من الإمساك

يحتوي التمر على الألياف الغذائية، والتي تفيد صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز.

في إحدى الدراسات، شهد 21 شخصا تناولوا 7 تمرات يوميا لمدة 21 يوما تحسنا في تكرار البراز، وكان لديهم زيادة كبيرة في حركات الأمعاء مقارنة بوقت عدم تناول التمر.

كم تمرة يمكن تناولها يوميا؟ وهل يسبب التمر السمنة؟

تحتوي 4 تمرات (حوالي 100 غرام) على 277 سعرة حرارية. إذا تناولت 4 تمرات أو أكثر يوميا، ولم تخصم ذلك من مجموع السعرات الحرارية، التي تتناولها من أغذية أخرى، فقد ينتهي بك الأمر بزيادة الوزن.

عموما يمكن تناول 4-6 تمرات يوميا، أو أكثر حتى، طالما أن الشخص بصحة جيدة ولا يعاني من السكري أو البدانة، ومقابل أكله التمر يقلل أكل الأطعمة الأخرى والحلويات، حتى لا يزيد وزنه. أيضا يجب بعد أكل التمر تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون يحتوي على الفلورايد؛ لأن السكريات في التمر عامل مساعد على تسوس الأسنان.

هل يناسب التمر مرضى السكري؟

يحتوي التمر على الكثير من السكر، وهو مصدر طبيعي للفركتوز، وهو نوع السكر الموجود في الفاكهة. تحتوي كل تمرة (حوالي 25 غراما) على 66 سعرة حرارية وحوالي 16 غراما من السكريات.

يمكن أن يكون التحكم بمستويات السكر في الدم أمرا صعبا بين مرضى السكري، وعادة ما يُنصح الأشخاص المصابون بهذه الحالة بأن يكونوا على دراية بتناول الكربوهيدرات ومنها السكريات.

نظرا لمحتواها العالي من السكر، يجب الانتباه للتمر من مرضى السكري. ومع ذلك، عند تناوله باعتدال، يمكن أن يكون التمر جزءا من نظام غذائي صحي حتى إذا كنت مصابا بمرض السكري.

هناك شيء جيد في التمر، وهو احتواؤه على الألياف الغذائية، والتي تساعد جسمك على امتصاص الكربوهيدرات بوتيرة أبطأ، وهو أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكري. حيث إنه كلما تم هضم الكربوهيدرات بشكل أبطأ، قل احتمال ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

إذا كنت مصابا بداء السكري، فحاول ألا تتناول أكثر من تمرة أو تمرتين في المرة الواحدة. كما ينصح بتناولها مع مصدر للبروتين مثل حفنة من المكسرات؛ مما يسمح بهضم الكربوهيدرات بشكل أبطأ قليلا، ما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم. وعموما يفضل لمرضى السكري ألا يتناولوا طوال اليوم أكثر من 3 تمرات، وفقا لتصريحات سابقة للجزيرة –  لاستشاري السكري والغدد الصماء والأمراض الباطنية الدكتور محمد الريشي.

مع ذلك يجب استشارة طبيبك للطريقة الصحيحة لتناول التمر إذا كنت مصابا بالسكري.

فوائد الإفطار على الماء

هناك العديد من فوائد شرب الماء على معدة خالية، لذلك يوصى بالبدء بشرب الماء إلى جانب التمر عند الإفطار في شهر رمضان. وفيما يلي فوائد الافطار على الماء، حسب موقع “الطبي”:

  • يفيد تناول الماء على معدة فارغة في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من معدل الأيض.
  • يعتبر تناول الماء على الريق بمثابة تطهير للأمعاء ويعزز حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد الجهاز الهضمي على أداء عمله بشكل أفضل، ويقي من حالات عسر الهضم والإمساك التي يشيع حدوثها أثناء الصيام.
  • يعزز شرب الماء على معدة خالية من فقدان الوزن الصحي حيث يخلص الجسم من السموم، ويعطي رغبة أقل في تناول الطعام، وبالتالي تقل الفرص لاكتساب المزيد من الوزن.
  • يساعد شرب الماء على معدة خالية على التخلص من السموم التي تخزن في الجسم، ويقي من تكون حصوات الكلى، والإصابة بالتهابات المثانة والقولون.
  • يقلل شرب الماء على الريق من شعور الحموضة الشائع في شهر رمضان حيث يختلط بأحماض المعدة الزائدة مما يعمل على تخفيف الحمض ودفعه إلى الأسفل والقضاء على الحموضة.
  • يساعد الإفطار على الماء على معدة فارغة في الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي ضخ الدم بشكل أفضل وأسهل من القلب إلى باقي عضلات الجسم.
  • يقي تناول الماء من حدوث جفاف الجلد، وتجاعيد الجلد، وتكون البقع الداكنة، فهو يمد البشرة بالترطيب عند الإفطار بعد ساعات الصيام الطويلة.
  • يمنع شرب الماء على الريق حدوث الصداع والذي يعد من أشهر أعراض الصيام بسبب الجفاف، يعوض كوب الماء ذلك الفقد سريعاً.
  • يساعد الماء في نقل الفيتامينات إلى كل أجزاء الجسم، لهذا من الجيد الحفاظ على تناول كوب من الماء على الريق كعادة يومية وعند الإفطار في رمضان.
  • أما شرب الماء على الريق فإنه يساعد على إحداث التوازن في الجهاز اللمفاوي، مما يجعل الجسم أقل عرضة للعدوى. لذا فإن كل من التمر والماء له دور في تحسين المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مقاومة العدوى.
  • كذلك، يساعد الإفطار على الماء للحامل على تسهيل عملية امتصاص الجسم للعناصر الغذائية ونقلها إلى الجنين خاصة مع التمر.
  • يساعد شرب الماء وقت الإفطار على تحسين الدورة الدموية بشكل عام وبالتالي استقرار ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • يحسن شرب الماء على الريق من عملية تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم.

كمية الماء المناسبة

يعتبر شرب كميات كافية من الماء في رمضان ما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور أمراً هاماً للحفاظ على رطوبة الجسم والوقاية من الجفاف، وتعزيز عملية الهضم، لذا يوصى بشرب ما يقارب 8 أكواب من الماء.

لا ينصح بشرب الماء البارد

يقول الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، حسب موقع “الكونسلتو”، إن تناول أو المشروبات الباردة على الريق في شهر رمضان يعتبر من العادات الخاطئة التي تهدد صحة الصائم ببعض الأضرار، ومنها:

1- عدم الشعور بالارتواء وزيادة الرغبة في شرب المزيد من السوائل

2- شرب الماء البارد علي معدة فارغة يزيد من فرص الإصابة بالغثيان والقيء

3- الشعور بالإرهاق، لأن حرارة المياه المنخفضة تدفع الجسم إلى استهلاك العناصر الغذائية المخزنة بداخله، للحصول على الطاقة اللازم لضبط درجة حرارته الداخلية، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب

4- زيادة الوزن، لأن التعب الناتج عن تناول المياه المثلجة على الريق، يدفع البعض إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة عند الإفطار، ومع قلة الحركة، يكتسب الجسم وزنًا زائدًا، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة.

5- الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، بسبب انقباض الأوعية الدموية الموجودة بجدار المعدة بفعل حرارة المياه المنخفضة.

6- إصابة الغشاء المخاطي المبطن للحلق والبلعوم والحنجرة بالالتهابات، ما يؤدي إلى الإصابة بالاحتقان وصعوبة البلع وتراكم البلغم في الحلق.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رمضانيات

البنكرياس في رمضان .. إليك تأثيرات الصيام عليه

رمضانيات

اغتنم رمضان واستعن بإرشادات علم النفس للتخلص من العادات السيئة

رمضانيات

غذاء صحي وبركة .. التمر والماء مَلِكا مائدة الإفطار الصحية

تابعنا على