منوعات

حدث قبل 3800 سنة .. علماء يكشفون عن أقوى زلزال عرف في التاريخ  

الزلازل طبعت حياة البشر بالخوف والقلق، وخلف أقواها عبر التاريخ ضحايا في الأرواح تعد بمئات الآلاف أحيانا، ودمارا واسعا للمنشآت، وكانت خلف هجرات بشرية واسعة.

ويختلف عدد الزلازل المسجلة عبر العالم كل سنة بين 500 ألف زلزال إلى مليون زلزال، حسب (planetoscope)، أي بمعدل 2700 زلزال يوميا. وحسب نفس المصدر، 100 ألف زلزال من مجموع الزلازل يمكن الشعور بها، و1000 منها تحدث خسائر.

وحسب المصدر ذاته، خلف الزلزال الأكثر قتلا في التاريخ 830 ألف ضحية في سنة 1556 في مدينة “Shaanxi” بالصين. وفي 28 يوليوز 1976 خلف الزلزال الذي ضرب مدينة “Tangsshan” الصينية 240 ألف ضحية خلال ثوان معدودة.

فما هو أقدم أقوى زلزال على الاطلاق تم اكتشافه إلى حد اليوم؟

حسب الجزيرة نت، تمكن فريق بحثي دولي من الكشف عن زلزال قديم، حدث قبل 3800 سنة، يساوي في درجته أقوى زلزال مسجل في العالم إلى الآن متسببا في موجة تسونامي هائلة دفعت البشر الذين عاشوا قبالة ساحل صحراء أتاكاما في دولة تشيلي إلى هجرة طويلة.

وتحدث الزلازل عندما تحتك صفيحتان تكتونيتان ببعضهما البعض ويتمزق ما بينهما، وعلى قدر هذا التمزق تكون قوة الزلزال. والصفائح التكتونية هي طبقات القشرة الأرضية العليا التي يبلغ سمكها حوالي 100-150 كيلومترا، وتتحرك بشكل بطيء ودائم.

وبحسب الدراسة الجديدة، التي نشرت بدورية “ساينس أدفانسز” Science Advances يوم 6 أبريل/نيسان الجاري، حسب المصدر السابق، فإن قوة هذا الزلزال بلغت حوالي 9.5 درجات على مقياس ريختر، وأنتجت تسونامي هائلا، وكانت هذه الأمواج الهائلة من القوة بحيث حركت صخورا بحجم السيارات لمسافات كبيرة، وضرب تسونامي بلدانا بعيدة مثل نيوزيلندا.

ووجد الفريق كذلك، بحسب بيان صحفي نشرته جامعة ساوثامبتون الإنجليزية (University of Southampton) والمشاركة بالدراسة، أن هذا الزلزال تسبب في ارتفاع الساحل الشمالي لتشيلي عن مستوى سطح البحر لمسافة حوالي ألفي متر

رحلة الألف عام

وللتوصل إلى تلك النتائج، قام الفريق بدراسة عدد من الرواسب البحرية وحفريات الكائنات التي كانت تعيش في البحر، وتبيّن أنها تحركت إلى داخل البحر بسبب تسونامي، وقد استخدم الباحثون هذه البيانات لتقدير آثار هذا الزلزال.

اكتشف الفريق كذلك وجود مبان حجرية دمرتها الأمواج ملقاة تحت رواسب تسونامي، كانت تخص مجتمعات عاشت على ساحل صحراء أتاكاما تلك الفترة.

وبحسب الدراسة، فإن مسحا أكثر عمقا بيّن أن اضطرابا اجتماعيا هائلًا أعقب الزلزال، حيث انتقلت المجتمعات إلى الداخل بعيدا عن الشاطئ، ومرت ألف سنة كاملة قبل أن يعود الناس للعيش على الساحل مرة أخرى، وهي فترة زمنية كبيرة جدا خاصة بالنسبة لمجتمعات اعتمدت على البحر في الغذاء.

أقوى زلزال بالتاريخ

الغريب أن أقوى زلزال مسجل في تاريخ القياس حدث سنة 1960 في تشيلي أيضا، بالقرب من مدينة فيفالديا Valdivia جنوبا، حيث تغوص الصفيحة التكتونية للمحيط الهادي تحت صفيحة أميركا الجنوبية. وسجل هذا الزلزال نفس قوة الزلزال القديم (9.5 درجات على مقياس ريختر).

وحدث الزلزال مساء، ونتج عنه تسونامي بارتفاع حوالي 25 مترا (مبنى 8 طوابق) وسافر إلى مناطق متفرقة مثل هاواي واليابان والفلبين وشرق نيوزيلندا وجنوب شرق أستراليا وولاية ألاسكا، وأوقع خسائر كبيرة في الأرواح، حيث تسبب في وفاة حوالي 3 آلاف شخص مع خسائر مادية تجاوزت مليار دولار.

أكبر عشر دول معرضة للزلازل في العالم

ليست كل دولة في العالم عرضة للزلازل، وإليك العشرة الأكثر عرضة لها، حسب (ar.history-hub):

  1. الصين

شهدت الصين 157 زلزالًا من عام 1900 إلى عام 2016، وهو أكبر عدد من الزلازل في أي بلد. حدثت معظم هذه الزلازل في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد، حيث التضاريس جبلية للغاية. لحسن الحظ بالنسبة للصين، فإن بعض المقاطعات الأقل اكتظاظاً بالسكان، وهي سيتشوان وقانسو وتشينغهاي وشينجيانغ والتبت ويونان، تقع في هذه المنطقة. إن التضاريس الوعرة والمناخ القاسي في هذه المنطقة لا يفضيان إلى دعم أعداد كبيرة من السكان. ومع ذلك، وبسبب ضعف البنية التحتية للنقل والطوبوغرافيا الجبلية النائية في الجنوب الغربي، أصبح الإنقاذ والتعافي بعد الزلزال مهمة صعبة للغاية.

  1. اندونيسيا

مع تسجيل 113 زلزالًا بين عامي 1900 و 2016 ، تحتل إندونيسيا المرتبة الثانية في العالم الأكثر عرضة للزلازل. السبب الرئيسي لارتفاع وتيرة الزلازل في إندونيسيا هو موقعها الجغرافي. تسببت حركة الصفائح التكتونية في المنطقة، بالإضافة إلى ثوران البراكين البحرية أو السطحية، في حدوث العديد من الزلازل التي أثرت على إندونيسيا على مر القرون.

  1. إيران

تقع إيران ، وهي دولة في الشرق الأوسط ، في منطقة ذات نشاط زلزالي شديد. إنها ثالث أكبر بلد زلازل في العالم، وشهدت 106 زلازل على الأقل من عام 1900 إلى عام 2016. توجد البلاد حيث تلتقي الصفائح التكتونية الأوراسية والعربية. تطورت جبال زاغروس ، وهي واحدة من أصغر سلاسل الجبال في العالم ، في المنطقة بسبب اندثار المكان العربي تحت الصفيحة الإيرانية، وكانت الأخيرة جزءًا من صفيحة أوراسيا الأكبر. بسبب موقع إيران في منطقة تصادم لوحات مختلفة، فإن الزلازل في البلاد أمر لا مفر منه.

  1. تركيا

مثل غيرها من الدول في القائمة ، تقع تركيا أيضًا على قمة واحدة من أكثر المناطق نشاطًا في العالم من حيث النشاط الزلزالي ، وهي حدود اللوحة بين الألواح الأوروبية الآسيوية والعربية.

  1. اليابان

مثل إندونيسيا ، تقع اليابان بالقرب من Ring of Fire (حلقة النار) مما يجعلها عرضة بشكل كبير للزلازل الكارثية. تعتبر حركة وتصادم الصفائح القارية والمحيطية في اليابان وحولها مسؤولة عن هذه الكوارث.

  1. بيرو

بيرو في واجهة بين ألواح أمريكا الجنوبية وألواح نازكا. وحركة الأولى على الثانية بمعدل 77 ملم في السنة تسبب الزلازل بسبب صدع الاتجاه في واجهة اللوحة. والبراكين في المرتفعات في بيرو وتشكيل خندق بيرو-تشيلي وجبال الأنديز، هي أيضًا نتيجة حركة الصفائح التكتونية.

  1. الولايات المتحدة

توجد أجزاء من الساحل الغربي للولايات المتحدة في حلقة النار في المحيط الهادئ. تكتونيات الصفائح نشطة أيضا في المنطقة. الحدود الديناميكية للوحات المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية مسؤولة عن العديد من الزلازل في البلاد ، وخاصة في ألاسكا وكاليفورنيا.

  1. ايطاليا

في إيطاليا، يكون الجزء الجنوبي من البلاد أكثر عرضة للزلازل حيث تصطدم الألواح الأوروبية الآسيوية والأفريقية في هذه المنطقة. معظم البراكين الأكثر خطورة في إيطاليا مثل Etna و Vesuvius و Stromboli موجودة في هذه المنطقة.

أفغانستان والهند

أفغانستان والهند أيضًا معرضتان بشدة للزلازل بسبب عمل الصفائح التكتونية. تتحرك الصفيحة الهندية باستمرار شمالًا وتندفع نحو صفيحة أوراسيا ، والتي تعد السبب الرئيسي للزلازل في شبه القارة الهندية. اليونان والمكسيك عرضة أيضًا لأحداث الزلزال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *