أخبار الساعة، خارج الحدود

الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية في أوكرانيا لمدة 4 أيام

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إلى إعلان هدنة إنسانية في أوكرانيا لمدة 4 أيام، اعتبارا من بعد غد الخميس، وذلك في ظل استمرار النزاع الروسي-الأوكراني.

وقال غوتيريش، في مؤتمر صحفي حول الوضع في أوكرانيا نقل عنه الموقع الإلكتروني صحيفة /ذا هيل/ الأمريكية، “أدعو اليوم لهدنة إنسانية لمدة 4 أيام في هذا الأسبوع المقدس، بدءا من يوم الخميس المقدس وحتى عيد الفصح 24 أبريل، للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية”.

ولفت إلى أن “فترة عيد الفصح يجب أن تكون لحظة للوحدة من أجل حماية الأرواح”، مشددا أن “الأمم المتحدة مستعدة لإرسال قوافل مساعدات إنسانية خلال هذه الفترة، ونحن نقدم خططا مفصلة للأطراف”.

وتابع “لقد فشلت العديد من الجهود المبذولة بحسن نية من قبل العديد من الأطراف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أوكرانيا”.

وأكد أن هناك “أكثر من 12 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في أوكرانيا اليوم، وأكثر من ثلث هؤلاء في ماريوبول وخيرسون ودونيتسك ولوجانسك”، مشيرا إلى أنه “نتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 15.7 مليون – أي حوالي 40 بالمئة من مجموع الأوكرانيين الذين ما زالوا في البلاد”.

يذكر أن الأمين عام الأمم المتحدة دعا في وقت سابق اليوم إلى وقف إطلاق نار إنساني عاجل في أوكرانيا للسماح بإيصال المساعدات المنقذة للحياة وكذلك عمليات الإجلاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *