مجتمع

وزارة الثقافة تُدرج “معصرة السكر الجنوبية” و”قصبة العيون” في عداد الآثار

25 أبريل 2022 - 09:00

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، قرارين لوزير الشباب والثقافة والتواصل، بتقييد معصرة السكر الجنوبية بإقليم شيشاوة، وقصبة العيون سيدي ملوك بإقليم تاوريرت في عداد الآثار.

وتم اتخاذ قرار إدراج معصرة السكر الجنوبية في عداد الآثار، بعد الاطلاع على طلب الترتيب الذي تقدمت به جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، وعلى محرر لجنة الترتيب والتقييد خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 23فبراير.

صناعة السكر في عهد السعديين.. أضخم استثمارات العصرين الوسيط والحديث بالمغرب

ونصت المادة الأولى من هذا القرار، على تقيد معصرة السكر الجنوبية (الملك المسمى «مجموع معيدر وفرجان الدولة الشمال)» ذي الرسم العقاري عدد 66/1912 المتواجدة بجماعات: لمزوضية، اهديل وسيدي بوزيد الركراكي بدائرة وإقليم شيشاوة في عداد الآثار.

وجاء في المادة الثانية، أنه “لا يجوز إحداث أي تغيير في المعصرة المنصوص عليها بالمادة الأولى أعلاه، كيفما كانت طبيعته، طبقا للمقتريات المنصوص عليها في القانون رقم 22.80المشار إليه أعلاه، إلا بترخيص من المصالح المختصة بقطاع الثقافة”.

فيما يخص قصبة العيون سيدي ملوك بإقليم تاوريرت، فقد تم تقييدها في عداد الآثار، بعد الاطلاع على طلب التقييد الذي تقدم به رئيس جماعة العيون – سيدي ملوك بإقليم تاوريرت بتاريخ 8 نوفمبر 2019، وعلى محرر اجتماع مجلس جماعة العيون – سيدي ملوك خلال دورته العادية المنعقدة بتاريخ 16 يوليوز 2021 وبعد استشارة لجنة التقييد والترتيب خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 6أبريل.

القرار المذكور، نص في مادته الأولى على أنه “تقيد في عداد الآثار قصبة العيون – سيدي ملوك بإقليم تاوريرت التابعة في جزء منها لأملاك الدولة (مطلب التحفيظ عدد 14465/02)، والباقي أملاك تابعة للخواص (مطلب التحفيظ عدد 5506/51 والرسوم العقارية عدد O/9740 وعدد O/1484 وعددO/11623 كما هو مبين في إشهاد رئيس مجلس جماعة العيون – سيدي ملوك.

فيما نصت المادة الثانية منه، على أنه لا يمكن إحداث أي تغيير في المكونات التراثية للقصبة أو في شكلها العام ما لم تعلم بذلك المصالح المختصة التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قبل التاريخ المقرر للشروع في الأعمال بستة أشهر على الأقل كما هو منصوص عليه بالفصل السادس من القانون رقم 22.80.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

عاجل .. فتح الحدود البرية رسميا بين مليلية المحتلة والناظور (صور + فيديو)

مجتمع

إغلاق شركة “الشاوية” لصناعة الحليب بالدار البيضاء والعمال يطالبون بتدخل العامل والسلطات للحصول على حقوقهم(فيديو)

وزير الصحة في الصويرة مجتمع

خبير ينتقد حصر الخدمات الصحية في المدن الكبيرة ويدعو الجماعات الترابية للتدخل

تابعنا على