سياسة

الملك محمد السادس يهنئ ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا ويشيد بعلاقة الشعبين

25 أبريل 2022 - 14:30

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى إيمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية، حيث جاء في برقية الملك: “يطيب لي أن أبعث إليكم بتهانئي بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا للجمهورية الفرنسية”.

وقال الملك في التهنئة: “أغتنم هذه المناسبة لأعرب لكم عن متمنياتي لكم بكامل التوفيق في مواصلة أداء مهامكم. كما لا يفوتني أن أشيد بعمق ما يجمع بين الشعبين المغربي والفرنسي من روابط متعددة الأبعاد”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”.

وأمس الأحد، أعيد انتخاب الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، رئيسا لفرنسا، لولاية رئاسية ثانية، متقدما على زعيمة التجمع الوطني، مارين لوبان، وذلك بحسب النتائج الأولية الصادرة بعد إغلاق مكاتب التصويت عند الساعة الثامنة مساء (توقيت باريس).

وحصل زعيم حزب الجمهورية إلى الأمام على 58 في المائة من الأصوات مقابل 42 في المائة لغريمته اليمينية.

ووفقا للتقديرات الأولية التي أوردتها وسائل الإعلام الفرنسية، فقد سجل معدل العزوف، أحد الرهانات الرئيسية لهذه الاستحقاقات، نسبة 28 في المائة.

وخلال الجولة الأولى، كان إيمانويل ماكرون قد حصل على المرتبة الأولى بـ 27,85 في المائة من الأصوات المعبر عنها، متبوعا بمارين لوبان التي فازت بـ 23,15 في المائة.

وخلال مواجهتهما الأولى برسم الجولة الثانية من الاستحقاقات الرئاسية للعام 2017، تصدر ماكرون بفارق شاسع قدرت نسبته بـ 66,1 في المائة من الأصوات، مقابل 33,9 في المائة لصالح مارين لوبان.

ومنحت جميع استطلاعات الرأي التفوق للرئيس المنتهية ولايته، سواء في الجولة الأولى أو خلال الحملة ما بين الجولتين، لكن مع فارق ضيق عن زعيمة التجمع الوطني.

وسيتم تأكيد النتائج الرسمية والنهائية للاقتراع يوم 27 أبريل من قبل المجلس الدستوري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

حموني يسائل وهبي عن تقدم مسار إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب

جرافة تمر على قمة تل يسكنها جنود مغاربة على طريق بين المغرب سياسة

منتدى صحراوي يدين تهديد البوليساريو بتنفيذ هجمات داخل مدن الصحراء

سياسة

اتهام مكتب مجلس النواب بـ”خرق” الدستور يخلق سجالا قانونيا بين الطالبي وبوانو

تابعنا على