أبو حفص: التيار السلفي بالمغرب لايمكن ضبطه

أبو حفص: التيار السلفي بالمغرب لايمكن ضبطه

08 ديسمبر 2016 - 16:14

فاطمة الزهراء الجبراني -متدربة

وصف الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف بأبي حفص، الوضع الراهن للتيار السلفي في المغرب بالمختلف جدا، "فالتيار السلفي هنا لا يمكن ضبطه ولا يمكن معرفة حدوده ولا من أين يبدأ أو أين ينتهي، والمنسوبون  إليه يختلفون اختلافات كلية تصل في كثير من الأحيان إلى التناقض" وفق تعبيره.

وأشار أبو حفص في حوار مع جريدة الصباح في عددها الصادر اليوم، أن هذا الأمر واضح من خلال مواقف هؤلاء الذين ينتسبون إلى التيار، "لهذا أقول إن الحديث عن التيار السلفي في المغرب هو بحد ذاته أمر يحتاج إلى البحث والتدقيق، وقد يكون هذا الأمر صحيحا في فترة سابقة، ولكن اليوم أو في السنوات الأخيرة أظن أن التيار الذي يسمي نفسه سلفيا ما هو إلا تيارات معروفة تعلن عن سلفيتها، وليست لها أجندات سياسية قائمة، وألا تضيع وقتها في البحث عن موقع سياسي جديد، كما رأينا في موضوع حماد القباج، إثر التحاقه بحزب العدالة والتنمية أو كما رأينا في محاولات أخرى".

وأضاف المتحدث ذاته، "أنا أعود إلى طرح النقطة الأساسية عندي وهي، من هو التيار السلفي؟ وما هي محدداته؟ ومن هم رموزه، وحتى إن وجدوا فهم يتشكلون على نمط أفراد أو مشيخات لها عدد من الأتباع وعدد من المريدين، وليست هيئات منظمة".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مغاربة يعلقون على عدم التزام بعض المواطنين بارتداء الكمامة.. وأطباء يوضحون (فيديو)

إعلامي

أجيال إعلامية: محمد الأغضف الداه.. مدير قناة “العيون” الذي خبِر مفاوضات الصحراء المغربية

مخدر الشيرا

إحباط محاولة لتهريب نصف طن من مخدر الشيرا بساحل القصر الصغير

تابعنا على