أخبار الساعة، مجتمع

حقوقيون يراسلون عامل الفقيه بنصالح لتوفير الماء والكهرباء لساكنة ببني شكدال

دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفقيه بنصالح عامل الإقليم للتدخل من أجل توفير الماء الصالح للشرب والربط بشبكة الكهرباء لساكنة دواوير تابعة لجماعة بني شكدال، وذلك تفعيلا لدوره الرقابي، حسب المادة 115 من القانون التنظيمي 113-14 وتطبيقا لمقتضيات الفقرة الثانية من الفصل 145 من الدستور.

وقالت الجمعية في مراسلة موجهة لعامل الفقيه بنصالح إنها توصلت بشكايات من سكان مجموعة من الدواوير التابعة للجماعة الترابية بني شكدال، ذكرت فيها انها تعاني من غياب الماء الصالح للشرب والربط بشبكة الكهرباء، بعدما تعرضت مياه الآبار والشبكة للتلوث وندرة المياه، وفق تعبير الوثيقة.

وأشارت الشكايات التي توصلت الجمعية بها إلى أن المتضررين تقدموا بمراسلات في الموضوع لكل من عامل إقليم الفقيه بن صالح ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس الجماعي لبني شكدال، لكنهم لم يتلقوا أي جواب في الموضوع.

وذكر الحقوقيون في مرالسلتهم أن رئيس جماعة بني شكدال لم يوافق على حفر الآبار للتزود بالماء الصالح للشرب (دوار أولاد العيش) كحق من حقوق الإنسان التي يكفلها الدستور والمواثيق الدولية ذات الصلة، ضاربا بذلك عرض الحائط جميع القوانين التي تلزمه بتوفير هذه المادة الحيوية للساكنة.

وأشارت إلى الفصل 2 من القانون التنظيمي 113.14 والذي ينص في المادة 83 على أن الجماعة تقوم بإحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في مجموعة من الميادين منها: توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والإنارة العمومية.

ومن صلاحيات رئيس المجلس الجماعي حسب نفس القانون، يضيف المصدر ذاته، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدبير المرافق العمومية التابعة للجماعة، إضافة إلى صلاحياته في مجال الشرطة الإدارية التي تخول له السهر على نظافة مجاري المياه والماء الصالح للشرب وضمان وحماية ومراقبة نقط الماء المخصصة للاستهلاك العمومي وذلك عن طريق اتخاذ مقررات تنظيمية.

وتابعت الجمعية: “وقد حدد القانون التنظيمي مفهوم الحكامة في المادة 269 واعتبر أن من قواعد الحكامة المتعلقة بحسن تطبيق مبدأ التدبير الحر، العمل على احترام المبادئ العامة ومنها: الاستمرار في أداء الخدمات من طرف الجماعة وضمان جودتها، وهذا ما لم يقم به رئيس جماعة بني شكدال من خلال رفضه حفر الآبار و توفير الماء الصالح للشرب للساكنة وحرمانهم من الربط بشبكة الكهرباء(أولاد العيش-المجارمة-أولاد مبارك) في الوقت الذي قام فيه بوضع مصابيح للإنارة بإحدى محطات الوقود التابعة للخواص ووضع مصابيح أمام منزل شخص واحد دون الآخرين بدوار الخلط، تاركا مجموع الدواويرتتخبط في ظلام دامس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *