أخبار الساعة

بسكتة دماغية أو قلبية .. دراسة تحدد التوقيت القاتل لوجبة العشاء

بعد أن سجلت حضورها المتميز في الثقافة الشعبية، تستقطب وجبة العشاء اهتماما متزايدا من طرف الأطباء وخبراء التغذية والمختصين أكثر من باقي الوجبات، سواء من حيث توقيتها أو محتوياتها، أو من حيث أهمية انتظامها.

ويرجع الاهتمام الخاص بهذه الوجبة إلى تأثيرها الكبير، سلبا وإيجابا، وتناولت الدراسات مختلف جوانب تأثيرها في صحة الأفراد على اختلاف جنسهم وعمرهم.

وبعد الدراسة التي أثبتت وجود علاقة بين تناول وجبة العشاء بشكل مبكر وطول العمر، تؤكد دراسة جديدة أهمية توقيت تلك الوجبة، وأن تناول العشاء في توقيت خاطئ قد يزيد من مخاطر الوفاة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والشرايين.

التوقيت القاتل لوجبة العشاء

أثبتت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Nutrients، حسب صحيفة عكاظ، أن توقيت وجبة العشاء قد يكون سبباً قاتلاً بالسكتة القلبية. وذكرت أن 3 أوقات يتناول فيها الأشخاص العشاء تحدد جودة الصحة؛ منهم من يتناوله في وقت مبكر قبل الساعة 8 مساءً، ومنهم بعد الثامنة مساءً، والثالث يتناول وجبة العشاء بشكل غير منتظم.

وأكدت الدراسة، حسب نفس المصدر، أن تناول العشاء في توقيت خاطئ قد يزيد من مخاطر الوفاة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية، وأمراض القلب والأوعية الدموية. وأثبتت الدراسة التي أجريت على مجموعة تراوح أعمارهم بين 40 إلى 79 عاماً، خالين من الأمراض القلبية الوعائية والسرطانات، أن الأشخاص الذين يتناولون وجبتهم المسائية في أوقات غير منتظمة هم الأشخاص الأكثر عُرضة للوفاة بسبب السكتة الدماغية، أو حدوث نزيف داخلي يؤدي للوفاة، ولم يتم العثور حتى الآن على سبب واضح، وأن الأشخاص الأقل عُرضة لهذا الأمر هما الأشخاص الذين يتناولون العشاء قبل الساعة الـ8 مساءً.

من أسباب العيش طويلاً

توصلت دراسة أخرى حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعيشون حتى 100 عام يتبعون نظاما غذائيا يساعد، بالإضافة إلى نمط الحياة الصحي، في إطالة العمر بدون أمراض، بحسب ما نشره موقع Martha Stewart نقلًا عن دورية Frontiers in Nutrition.

وحسب صحيفة عكاظ، ذكرت الدراسة أن نمط الحياة الصحي مثل التمارين التي يمارسها الشخص يومياً ومدة النوم ليلاً في مواعيد ثابتة، يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان وتسهم في إطالة الفترة التي يعيشها دون الإصابة بأمراض.

وأضافت نتائج الدراسة أن ثمة دليلا علميا على أن أولئك الذين يحرصون على تناول العشاء في وقت مبكر يمكن أن يعيشوا لفترة أطول دون المعاناة من أمراض مزمنة أو شيخوخة.

وركزت الدراسة على واحدة من المناطق الزرقاء، التي تشتهر حول العالم بسكانها المعمرين، وهي مقاطعة لاكويلا في أبروتسو بإيطاليا، التي تتراوح أعمار عدد كبير من سكانها ما بين 90 و99 عامًا إضافة إلى 200 شخص تبلغ أعمارهم 100 عام. وفي مسح شمل 68 شخصا من سكان لاكويلا، اكتشف الباحثون أن معظمهم في المتوسط يأكلون عشاء مبكرا، عادة نحو الساعة 7:13 مساءً كل ليلة.

وبعد فحص النتائج التي توصل إليها المسح، لاحظ الباحثون أيضاً أن عينة البحث اتبعت نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية لمدة 17.5 ساعة ممتدة من وجبة العشاء الرئيسية إلى الغداء في اليوم التالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *