أخبار الساعة، مجتمع

أساتذة جامعيون يقررون مقاطعة الامتحانات الربيعية بكلية الآداب ظهر المهراز بفاس

قررت النقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس، المقاطعة الشاملة لامتحانات الدورة الربيعية برسم السنة الجامعية الجارية مع التجميد الفوري لعضوية الأساتذة في جميع هياكل المؤسسة ولجانها “في حالة عدم فتح العميد لباب الحوار والاستجابة امطالب الأساتذة التي لا تقبل التأجيل”.

جاء قرار النقابة في بيان أصدرته عقب انعقاد الجمع العام للممكتب المحلي للنقابة بالكلية سالفة الذكر، أول أمس الأربعاء، خصص لتدارس الوضعية العامة بالكلية وخيثيات إلغاء نتائج الانتخابات الجزئية، ومستجدات الملف المطلبي.

وأدانت النقابة “سلوك العميد المتكرر الرافض للحوار مع المكتب المحلي والمتجاهل لمطالب الأساتذة المشروعة الملحة”، معتبرة ذلك “موقفا غير مقبول ولا يمكن تجاوزه أو السكوت عنه”.

واستكرت النقابة “سلوكيات العميد في حق الأساتذة الذين يمارسون أبسط حقوقهم النقابية، معلنة لجوءها للقضاء الإداري طلبا للانصاف في قضية إلغاء نتائج الانتخابات الجزئية التي أجريت لتعويض الأساتذة الذين فقدوا الصفة في مجلسي الكلية والجامعة”.

وطنيا، ادانت النقابة “سياسة التماطل التي تنهجها الوزارة في التعاطي مع الملف المطلبي الوطني لهيئة الأساتذة الباحثين”.

وعبر المكتب النقابي عن رفضه التام لمشروع القانون المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي “الرامي إلى فرض الوصاية على الجامعة ومجالسها وهياكلها من خلال تهميش الهياكل المنخبة وتقزيم تمثيلية الأساتذة”.

ودعا المصدر ذاته المكتب الوطني للنقابة إلى “إعادة النظر في منهجية التفاوض بشأن الملف المطلبي الوطني لهيئة الأساتذة الباحثين، والخروج من حالة “التعتيم” التي يفرضها على مجريات الحوار ونتائجه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *