مجتمع

استدعاء بنسعيد لاجتماع بالبرلمان لمناقشة مدى جاهزية مراكز الاصطياف

دعا الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية إلى انعقاد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، لمناقشة مدى جاهزية مراكز الاصطياف والتخييم.

وتقدم الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية بطلب لرئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالمجلس، لدعوة اللجنة للاجتماع، بحضور بنسعيد موضوع: “مدى جاهزية مراكز الاصطياف والتخييم لاستقبال المشاركات والمشاركين في البرنامج الوطني للتخييم لسنة 2022”.

وكانت الحكومة صادقت، في غشت الماضي، على مرسوم رقم 2.21.186، يتعلق بتنظيم مراكز التخييم التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب. بوضع إطار تنظيمي خاص يؤطرها، كما يحدد كيفيات الاستفادة من خدماتها.

وحسب المرسوم، فتنقسم مراكز التخييم إلى مراكز تخييم قارة أي الفضاءات التي تفتتح عبر مراحل ولمدة محددة والتي تزاول بها أنشطة تربوية وثقافية وترفيهية وبدنية لفائدة المستفيدين، ومراكز تخييم للقرب ويقصد بها الفضاءات التي تفتتح عبر مراحل ولمدة محددة والتي تستقبل المستفيدين نهارا فقط، دون أن تقدم الهم خدمة المبيت، وذلك بهدف الاستفادة من الأنشطة التربوية والثقافية والترفيهية والبدنية التي تقدم بهذه الفضاءات.

وحسب المرسوم فيتعين أن تتوفر مراكز التخييم على مرافق مجهزة لتقديم خدمات التنشيط التربوي والثقافي والترفيهي والأنشطة البدنية، ولأجل تأمين خدمة العلاجات الطبية الأولية لفائدة المستفيدين والعاملين بمركز التخييم، يجب أن يتوفر هذا الأخيرة على وحدة طبية مجهزة بالمعدات والأدوية اللازمة والتي بعهد بتدبيرها إلى طبيب يساعده في ذلك ممرض يوضعان كلاهما رهن إشارة مركز التخييم أو يتم التعاقد معهما وفق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

وبخصوص التنظيم الإداري للمخيمات، فيدير مركز التخييم مدير يساعده في القيام بمهامه، مدير مساعد، مقتصد، أطر إدارية وكتابة، حيث يعين المدير والمستخدمون، بمقرر للوزير المكلف بالشباب من بين الأطر التابعة للوزارة المكلفة بالشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *