أخبار الساعة، أدب وفنون

“ميثاق”.. قصة عشق أمازيغي تجوب مهرجانات دولية

يتنافس الفيلم الأمازيغي “ميثاق”، على جوائز مهرجانات دولية، حيث يشارك في الجائزة الكبرى الدولية لمهرجان “ARFF” المقام بأمستردام، والمهرجان الهندي “pune short” للفيلم، إلى جانب مهرجان “فانتازيا” المقام بباريس، ثم المهرجان الدولي للأفلام القصيرة بأستراليا.

كما يتبارى الفيلم ذاته على الجوائز الكبرى لثلاث مهرجانات إسبانية، ويتعلق الأمر بمهرجان “Valenciaff” ومهرجان”BARCIFF” ومهرجان” MADRIFF”، بالإضافة إلى مهرجان الريف الدولي للفيلم الأمازيغي.

ويحكي الفيلم قصة الزوجان عسو وخديجة، اللذان يعيشان مشاكل أسرية بين الحين والآخر، لكن سرعان ما تتحول إلى مشكل حقيقي تدفع “عسو” إلى تطليق زوجته بالثلاث (شفهيا)، ما جعلها ألا تكون زوجته مرة أخرى، إلا بعد الزواج من رجل آخر حسب الشريعة الإسلامية.

ويعيش “عسو” حالة صراع داخلي لعب فيها الدين دورا كبيرا، فتأخذ الأحداث منحى آخر يغير مسار القصة، عند محاولة الزوج البحث عن الخلاص من ورطة العشق الأبدي، وإمكانية تقبل نوم زوجته في حضن رجل آخر، وإقناع نفسه بذلك، واقتسام العيش مرة أخرى مع امرأة كشفت زينتها لرجل غيره.

وتتوالى الأحداث، فيقرر “عسو” تزويج “خديجة” لأحد أصدقائه يسمى يوسف وهو شخص كفيف، معتبرا أن فقدانه للبصر سيمنعه من رؤية جمالها، لكن الأقدار تسير ضد رغبات الزوج، خاصة بعد رفض يوسف تطليقها، مما يجعله يرتكب جريمة قتل.

ويشارك في بطولة هذا العمل، لمخرجه الحسين حنين، كل من سعيد ضريف وسناء بحاج، وعزيز عبدوني، فيما أشرف على إنتاجه أيوب المحجوب وشركة “PLOT PICTURS”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.