اقتصاد

الارتباك في سلسلة الإنتاج والتوريد يقلص نسبة مبيعات السيارات بالمغرب

أدت ندرة أشباه الموصلات والارتباك الحاصل في سلسلة إنتاجها وتوريدها إلى تراجع مبيعات السيارات بالمغرب خلال الربع الأول من السنة الجارية، وبلغت نسبة التراجع بحسب أرقام جمعية مستوردي السيارات بالمغرب 6.26 في المائة مقارنة مع الربع الأول من سنة 2021.

ندرة أشباه الموصلات أشارت إليها مجموعة أوطوهال كذلك في بياناتها للنتائج المالية خلال الربع الأول من السنة الجارية، بحيث أكدت أن سوق السيارات سجل تراجعا بفعل تقلص وفرة السيارات نتيجة الارتباك الحاصل في سلسلة أشباه المواصلات.

وتبعا لذلك، أوضحت أوطوهال في بيانها، أن رقم معاملاتها عرف تراجعا بنسبة 10 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2021.

وهكذا استقر رقم معاملاتها الموحد عند 907 مليون درهم مع نهاية مارس 2022 مقابل مليار و288 مليون درهم في الفترة ذاتها من سنة 2021.

وتراجعت حصة السوق التي تستحوذ عليها أوطوهال في سوق السيارات بنسبة 18 في المائة، فيما تراجعت مبيعاتها بـ 22 في المائة مع نهاية مارس الماضي.

وبلغ مجموع ما سوقته المجموعة من السيارات 5088 سيارة مع نهاية مارس الماضي مقابل 6531 سيارة مع نهاية مارس 2021.

وبالنسبة لسوق السيارات المستعملة فقد بلغت مبيعات المجموعة 426 سيارة برقم معاملات قدره 52 مليون درهم مع نهاية مارس الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *