سياسة

“لعنة أمزازي” تصيب الميراوي في الصحراء.. كلميم تقاطعه والعيون تشيد بسلفه

وجد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي، نفسه في موقفين حرجين خلال نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بعد أن رفضت جهة كلميم واد نون استقبال محطة المناظرة الجهوية للتعليم العالي التي كانت مقررة اليوم السبت، فيما شهدت أشغال المناظرة بالعيون إشادة بالوزير السابق سعيد أمزازي ومطالب بإكمال الأوراش والمشاريع التي بدأها.

“لعنة أمزازي” كما سماها مصدر جامعي في حديثه لجريدة “العمق”، أرجعها إلى ما قال عنه “حرب الميراوي على ميراث سلفه”، و”محاولته توقيف” مجموعة من الأوراش التي أطلقها الوزير السابق “دون مبرر”.

في هذا الصدد، رفضت جهة كلميم واد نون استقبال المحطة التي كانت مبرمجة اليوم السبت للقاء بالمسؤولين والفاعلين الترابيين على مستوى الجهة، وأرجع مصدر مطلع سبب الرفض إلى “تعليق” الميراوي لمجموعة من المشاريع التي سبق أن أبرم بخصوصها أمزازي اتفاقيات.

ويتعلق الأمر بكل من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بجماعة الوطية، والكلية المتعددة التخصصات بإقليم أسا الزاك، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) بسيدي إفني.

أما في مدينة العيون، لم يفوت الاستقلالي سيدي محمد ولد الرشيد الذي يرأس جهة العيون الساقية الحمراء، الفرصة لتمرير رسائل إشادة بالوزير السابق وفي تجاهل تام لما يقوم به الوزير الحالي.

واختار ولد الرشيد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الجهوية الحادية عشر لبلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الابتكار، فتح قوس قبل الشروع في كلمته ليقول “يسعدني أن أفتح قوسا لأٌقدم خالص الشكر والتقدير من خلالكم السيد الوزير إلى الوزير السابق سعيد أمزازي، لأنه هو من اشتغل معنا لإخراج منظومة التعليم العالي”.

وتابع ولد الرشيد “هذا الرجل طبق إرادة جلالة الملك وخطبه بتعفف وبتفان، وبشراكة تامة معنا”، مضيفا “وأمانة هذا الرجل يجب إنصاف للتاريخ فأول إعداد للمشروع التنموي الجديد أدخل فيه كلية الطب الذي كان حلما، واشتغل فيه بإلحاح وساعدنا”.

ووجه ولد الرشيد الكلام للوزير الميراوي الذي كان حاضرا في الجلسة المذكورة “أملنا فيك أنت كبير الوزير المشرف على القطاع، لتطبيق رؤية جلالة الملك في إصلاح التعليم العالي وتطبيق العدالة المجالية في الجهات، يقتضي الأخذ بخصوصية الجهات”.

وألح رئيس جهة العيون الساقية الحمراء على ضرورة تأسيس جامعة في العيون وكليات في جميع أقاليم الصحراء، من أجل الحفاظ وتحقيق العدالة المجالية.

جدير بالذكر أن النقابة الوطنية للتعليم العالي سبق لها إعلان مقاطعة المناظرات الجهوية لبلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الابتكار، كما سبق لفرعها الجهوي بجامعة الحسن الثاني أن نظم إضرابا بالتزامن مع انعقاد المناظرة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير بعين السبع الشهر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مصطفى
    منذ سنتين

    المشاريع التي جاء بها الوزير الحالي جد متميزة/جمع المؤسسات في قطب جامعي واحد هو عين الصواب لان فيه ترشيد للموارد البشرية والمادية وسيساهم في تحسين العرض التربوي وتطوير البحث العلمي; المرجو ابعاد السياسة عن التعليم العالي.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    المشاريع التي جاء بها الوزير الحالي جد متميزة/جمع المؤسسات في قطب جامعي واحد هو عين الصواب لان فيه ترشيد للموارد البشرية والمادية وسيساهم في تحسين العرض التربوي وتطوير البحث العلمي; المرجو ابعاد السياسة عن التعليم العالي.

  • خلف
    منذ سنتين

    حتى النقابة المغربية للتعليم العالي قاطعت المناظرات الجهوية. فلم هذا التجاهل؟ ولم التمادي في تجاهل نقابة أكثر تمثيلية تعبر عن نبض نسبة مهمة من أساتذة الجامعات المغربية؟ ما لكم كيف تحكمون!!!!؟؟؟؟

  • اغبالو
    منذ سنتين

    أعتقد ان النبراوي على حق في رفض تشتيت المؤسسات الجامعية وبنائها في اماكن متفرقة لما يترتب عن ذلك من تشتيت للموارد المادية والبشرية وهدر الطاقات والحيلولة دون تقاسمها والاستفادة منها على الوجه تجميع تلك المؤسسات في مكان واحد كما يدعو إلى ذلك الوزير ميراوي هو عين العقل وعين الصواب من جميع النواحي الادارية والبيداغوحية وتقاسم الموارد والتنمية المحلية والاقتصاد في الطاقات وترشيدها لكن بعض المنتخبين لا يرون الا المصالح الانتخابية والمادية والشخصية الضيقة