منوعات

فوائد وأضرار .. ما الأفضل لك أن تكون نباتيا أم لا؟

انتشر الحديث عن نظام الأكل النباتي مؤخرا، وأصبح تبنيه في بعض الأوساط علامة نضج ثقافي وصحي، فيما يعيش أناس آخرون حيرة في الاختيار بين تحسين نظامهم التقليدي أو الانتقال إلى النظام النباتي.

وتعزز ثقافة النظام النباتي بالعديد من المضامين التي تروج في مواقع التواصل الاجتماعي، ومواد إعلامية لنباتيين، ومواقع متخصصة في بيان فوائده وتقديم نصائحه، بل تحول الفكرة إلى حركة مجتمعية في الغرب لها فلسفتها وبرنامج نضالها السياسي الذي يجادل حول أكل اللحم.

وينبغي التأكيد على أن هناك البعض ممن يتبع النظام النباتي يتبعه بسبب مبادئ معينة وليس لفوائده الصحية. لكن الذي سيركز عليه هذا التقرير، استنادا إلى ما نشره موقع “كل يوم معلومة طبية” وموقع “ويب طب”، هو الحديث عن أثر ذلك النظام على صحتك، وهل من الأفضل لك أن تكون نباتيا أم لا؟  وما هي أضرار النظام النباتي؟

فما الأفضل لك ولجسمك، النظام النباتي أ ونظام الأكل باللحم؟

أي نظام نباتي؟

في الحقيقة، حسب “كل يوم معلومة طبية”،  قد يكون النظام النباتي غير صحي لك إن لم تكن حريصا عليه بشكل كاف.

هناك نوعين من النظام الغذائي النباتي:

+ نظام غذائي نباتي يسمح باللبن والبيض lacto-ovo

+ نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات أخرى سوى المنتجات النباتية فقط vegan.

وينتشر النظام الغذائي الأول أكثر بين النباتيين حيث لا يتناول النباتيون فيه المنتجات الحيوانية، لكن يتناولون منتجاتها من البيض واللبن.

وفقا للمتطلبات الغذائية، حسب نفس المصدر، لا يختلف أن تتبع النظام النباتي الغذائي الأول عن تناولك للحوم، على عكس من يتبعون النظام النباتي القاسي الذي يخلو من أي منتجات حيوانية، فهم في حاجة إلى اختيار نوعية الطعام التي تتيح لهم العناصر الغذائية المهمة لأجسامهم.

فوائد النظام النباتي
لخص موقع “ويب طب” أهم فوائد النظام النباتي فيما يلي:

  • تعزيز صحة القلب

في دراسة علمية قام بها باحثون من جامعة هارفرد واستهدفت 20000 رجل وامرأة، وجدوا أن النظام الغذائي النباتي يعمل على تعزيز صحة القلب.

فالأشخاص الذين تناولوا الطعام النباتي الصحي انخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة وصلت إلى 25% تقريبًا، في حين أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة النباتية غير الصحية ارتفع لديهم هذا الخطر بنسبة 32%.

  • انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

وُجد أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي مرتين مقارنةً بالآخرين، حيث وُجد أن النباتيين يملكون مستوى منتظم من السكر في الدم، كما أنهم أقل وزنًا من غيرهم.

  • المساهمة في الحماية من السرطانات

النظام الغذائي النباتي عادةً يكون منخفض الدهون المشبعة وعالي بالألياف الغذائية، وهذا الأمر يُساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات، إذ أن تناول الدهون المشبعة يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، والامتناع عنها في النظام الغذائي النباتي يساهم في حماية هؤلاء الأشخاص.

  • خفض ضغط الدم المرتفع

لاحظ أخصائيو التغذية أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم يكون مستوى ضغط الدم لديهم أقل من غيرهم، كما أن اتباع النظام الغذائي النباتي لأسبوعين تقريبًا يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع .

  • فوائد أخرى للنظام النباتي:

كما تشمل الفوائد الصحية الناتجة عن اتباع النظام الغذائي النباتي ما يأتي:

  • انخفاض خطر الإصابة بحصى الكلي.
  • الحماية من هشاشة العظام.
  • تجنب الإصابة بنوبات الربو الحادة.

لكن الخطر يكمن في حال عدم تعويض المعادن والفيتامينات المفقودة من الأطعمة الحيوانية ومنتجاتها، سواء من خلال النباتات أو المكملات الغذائية.

النظام النباتي والوزن

هل يعني أن الشخص الذي يتناول البرجر النباتي والبطاطس المقلية كل يوم أنه أكثر صحة منك لمجرد أنه نباتي؟

بالتأكيد لا، حسب “كل يوم معلومة طبية”، فالنظام النباتي لا يعني بالضرورة أن يقودك إلى فقدان الوزن خاصة إن كنت شخصا نباتيا تزور المطاعم باستمرار، فمعظم الوقت تكون الأطباق التي يتناولها النباتيون في المطاعم محتوية على الجبن والعديد من المكونات التي تسبب السمنة، فمن الصعب إيجاد مطعم يقدم مأكولات تناسب النباتيين فقط، كما أن هناك بعض النباتيين ممن يرغبون في تناول وجبات خفيفة تحتوي على البروتين مثل السمك.

عناصر غذائية مهمة للنباتيين

حسب “كل يوم معلومة طبية”،  يجب على كل شخص نباتي أن يهتم بتناول وجبات تحتوي على كل أنواع المغذيات مثل: البروتين، والحديد، والزنك، والكالسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين د و فيتامينB12 ، لذلك تأكد من أنك تحصل على البروتين في كل وجبة يوميا للامتصاص الأمثل لجسمك.

ويمكن الحصول على ذلك من خلال بروتين الصويا فهو يعتبر البروتين النباتي الوحيد الذي يعتبر متكاملا مثل البروتين الحيواني، أو يمكنهم خلط بين البقوليات والحبوب الأخرى.

نصائح مهمة مع اتباع النظام النباتي

في حال قررت أن تكون نباتيا يجب أن تتبع الآتي: ، حسب “كل يوم معلومة طبية”:

+ هناك العديد من البحوث التي تظهر فوائد صحية مهمة للنظام النباتي، لكن يمكنك الحصول عليها فقط إن كنت تتبع ذلك بشكل صحيح ولا تقوم بالتبادل مع اللحوم أو منتجات نباتية عالية الدهون.

+ أيا كان النظام النباتي الذي تتبعه يجب أن تتأكد من أنك تحصل على العناصر الغذائية الكافية والمطلوبة، سيكون من الجيد أن تقوم بشراء كتاب عن الأنظمة النباتية وكيفية اتباعها، أو التحدث مع أخصائي تغذية بشكل مباشر.

+ كن حريصا على ملاحظة نسبة المكسرات التي تتناولها في نظامك الغذائي باعتباره مصدر للبروتين، خاصة إن كنت تحاول إنقاص وزنك. تمثل أوقية من المكسرات حوالي 180 سعر حراري و5 جرام من البروتين، وأنت يجب أن تحصل على 20 إلى 30 جرام من البروتين في كل وجبة، لذلك ستحصل في المقابل على آلاف السعرات الحرارية إن قمت باعتبار المكسرات مصدرك الرئيسي في الحصول على البروتينات، لذلك تعتبر المكسرات أطعمة صحية لكن عالية السعرات والدهون، لذلك يجب الانتباه والتنويع بين مجموعة مختلفة من البروتينات النباتية .

مخاطر النظام الغذائي النباتي

بعد أن ذكرنا فوائد النظام النباتي، لا بد من ذكر بعض مخاطره أيضًا، وفق “ويب طب”:

  1. تساقط الشعر

قد يتساءل الكثيرين حول العلاقة ما بين النظام الغذائي النباتي وتساقط الشعر، إذ أن انخفاض البروتين بشكل كبير مع قلة المغذيات الأخرى ولفترة طويلة من الزمن من شأنه أن يُسبب تساقط الشعر، فاللحوم هي من تحتوي على الزنك وفيتامين ب والزنك، وهي كلها مغذيات ضرورية لنمو الشعر وتقويته.

  1. نقص المعادن والمغذيات

من الممكن إيجاد الحديد في الأطعمة النباتية، مثل: البقوليات، والخضراوات الورقية الخضراء إلا أنها أقل امتصاصًا من المصدر الحيواني، ولهذا السبب بالتحديد من المهم على النباتيين الحرص على تناول المكملات بناءً على تعليمات وتوصيات الطبيب من أجل تعويض النقص وتجنب الإصابة بأي مشكلات صحية.

من المهم على النباتيين معرفة أعراض نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية لهم، فنقص الزنك من شأنه أن يسبب فقدان الشهية، وتساقط الشعر، والإسهال، وبطئ في عملية التئام الجروح.

في حين نقص الحديد يؤدي إلى ظهور الأعراض الآتية:

+ التعب والدوار.

+ الدوخة.

+ تسارع نبضات القلب.

أما بالنسبة لمجموعة فيتامين ب فنقصها يسبب التعب وفقدان التوازن.

ما هو حل قلة المعادن والفيتامينات في الجسم الناتج من النظام الغذائي؟

مع انتشار أعداد النباتيين في السنوات الأخيرة الماضية، حسب “ويب طب”، بدأت العديد من المخاوف من مخاطره وتأثيراته السلبية على صحة الإنسان، وخاصةً في ما يخص نقص الفيتامينات والمعادن.

لا داعي للقلق، فيُمكن أن تكون المكملات الغذائية هي الحل، لكن يجب أن يتم أخذها بعد استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *