مغاربة العالم

وهبي: بعض المنتخبين صاروا مافيا عقار ولوبيات فساد يعرقلون استثمارات الجالية

اشتكى رئيس مؤسسة جذور لمغاربة العالم، عزيز وهبي، من عرقلة عدد من المنتخبين لاستثمارات أفراد الجالية، قائلا إن بعض المنتخبين أصبحوا “مافيا عقار ولوبيات فساد”.

وقال وهبي، خلال ندوة نظمها مجلس المستشارين أمس الثلاثاء حول موضوع تسهيل عبور مغاربة العالم، إن عددا من أفراد الجالية المغربية تراجعوا عن الاستثمار في المغرب.

وأكد وهبي أن “الاستثمار هو الرئة” و”المغرب في حاجة له”، منبها إلى عرقلة عدد من المنتخبين لمشاريع استثمارية لعدد من أفراد الجالية، “نأتي من أجل الاستثمار في المغرب فنواجه عراقيل كثيرة ولا نجد حلولا بديلة”.

وأضاف أن الكثير من أفراد الجالية المغربية “يقضون سنوات بالخارج، ويعملون لمدة طويلة وعندما يقررون الاستثمار في بلدهم يواجهون عراقيل”، دعيا وزير الداخلية إلى التدخل النظر في ما يتعلق بالاستثمار.

جدير بالذكر أن مكتب الصرف كشف، نهاية الأسبوع الماضي، أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 22,91 مليار درهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2022.

وأوضح المكتب، في نشرة خاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بـ8.3 في المائة، أي 1,76+ مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه مقارنة مع مستواها المسجل خلال سنة 2018، ارتفعت هذه التحويلات بأكثر من 6,9 مليار درهم، مشيرا إلى ارتفاع تدفق الاستثمارات المباشرة الأجنبية بـ56 في المائة إلى 3.86 مليار درهم عند متم مارس الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.