مجتمع

الحكومة تمنح أولوية الاستفادة من خدمة “التطبيب عن بعد” للأقاليم المعزولة صحيا

أفاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الحكومة ستعمل الحكومة على تطوير خدمة الطب عن بعد في المرافق الصحية بتراب المملكة، مضيفا أن أولوية الولوج إلى خدمات التطبيب عن بعد ستعطى للأقاليم التي تعيش في وضعية عزلة صحية.

وأشار أخنوش ضمن الجلسة الشهرية الخاصة بالأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة، أمس الاثنين، إلى أنه “سيتم تدريب المهنيين التابعين للمستوصفات على استعمال معدات وممارسات التطبيب عن بعد”.

في السياق ذاته، أكد أن الحكومة ستعمل على رقمنة المنظومة الصحية، وربطها بالنظام المعلوماتي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قصد إحداث نظام البطاقة الصحية الرقمية التي تمكن من تتبع مسار علاج المريض من المركز الصحي للقرب إلى المستشفى الاستشفائي الجامعي.

وأوضح أن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على هذا المشروع الرقمي الهام الذي سيتيح للمراكز الصحية والمستشفيات نظاما معلوماتيا سيساهم في تبسيط المساطر وضمان سلاسة ولوج المواطنين للخدمات الصحية وتأطير المسار العلاجي للمرضى، ما سيشكل نقلة نوعية حقيقية في العلاج الطبي الذي سيعتمد على إحداث الملف الطبي المشترك لكل مريض.

وزاد قائلا: “سنعمل داخل الحكومة على تأهيل البنيات التحتية الطبية بما يلائم الأهداف الإصلاحية، حيث سيتم العمل على تشييد مركز استشفائي جامعي بكل جهة ليكون قاطرة المجموعات الصحية الجهوية”.

وشدد أخنوش في جوابه على أسئلة الفرق والمجموعة البرلمانية، على أنه “يندرج ضمن أولوياتنا الرفع من مستوى أداء البنى التحتية العلاجية سواء الجهوية أو الإقليمية أو المحلية، حيث سيتم تأهيل 1.400 مركز صحي للقرب، في غضون 18 شهرا المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *