أخبار الساعة

الداخلة تحتضن مسابقة “تحدي القراءة العربي”

انطلقت مساء أمس الأربعاء، النسخة الثانية لمسابقة “تحدي القراءة العربي” على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المهني لجهة الداخلة وادي الذهب، وذلك خلال لقاء تواصلي نظمته الأكاديمية مع كافة المتدخلين في المنظومة التربوية لتدارس واقع القراءة بالجهة.

و يندرج هذا اللقاء الذي حضره، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بوادي الذهب، محمد علين أهل بباها، ومديرة الأكاديمية الجهوية، اللبيك الجيدة، في إطار إطلاع المتدخلين في المنظومة التربوية على إجراءات النسخة الثانية لمسابقة “تحدي القراءة العربي”.

ويهدف هذا المشروع التربوي، الذي يكتسي أهمية قصوى في تشجيع و تنمية مهارات القراءة لدى الناشئة التربوية، إلى تقاسم تجربة النسخة الأولى مع كافة المتدخلين على المستوى الجهوي بهدف تثمين نقط القوة و إيجاد حلول لنقط الضعف.

وانخرطت الأكاديمية الجهوية في مشروع “تحدي القراءة العربي”، الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال فتح باب المشاركة أمام المتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بالجهة. 

ويتوخى مشروع “تحدي القراءة العربي” تنمية حب القراءة، لدى جيل الأطفال والشباب، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم، بما ينمي مهاراتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير وتعزيز قيم التسامح.

ويذكر أن هذا المشروع يأخذ شكل منافسة للقراءة باللغة العربية بين المؤسسات التعليمية بمختلف الدول العربية، يشارك فيها التلميذات والتلاميذ عبر خمس مراحل، تتضمن كل مرحلة عشرة كتب يجب تلخيصها في جوازات معدة لهذا الغرض ، تتوج بتصفيات وفق تدابير تنظيمية محددة ومعايير معتمدة على صعيد المؤسسات التعليمية والنيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية، ثم على صعيد المستوى الوطني، وصولا إلى التصفيات النهائية بدبي.