أخبار الساعة، أدب وفنون، العمق TV

هكذا انطلقت احتفالات “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية” (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

احتضنت فضاءات مسرح محمد الخامس بالرباط، حفلا فنيا، من أجل إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”، التي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، برعاية من جلالة الملك محمد السادس. 

وعرف هذا الحفل، حضور كل من عمدة مدينة الرباط، أسماء اغلالو، ورئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، فاطمة بن عبد المالك، إلى جانب شخصيات دبلوماسية وعدد من السفراء المعتمدين بالمملكة. 

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، في كلمة تلاها بالنيابة، عبد الإله عفيفي، الكاتب العام للوزارة، إن “الاحتفال بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية مناسبة لإبراز الوجه المشرق للحضارة الإفريقية العريقة أمام العالم، وتسليط الضوء على الروابط المغربية الأفريقية العميقة”. 

وأضاف بنسعيد أن “هذا الاحتفال يشكل، أيضا، مناسبة لإبراز التطور الكبير الذي تعرفه مدينة الأنوار على مختلف المستويات والأصعدة باعتبارها واحدة من كبريات العواصم الإفريقية والعالمية التي تشهد نهضة شاملة وتحتضن أرقى مظاهر الأصالة والحداثة وأسمى معاني التنوع الثقافي الإفريقي”.

وتابع بنسعيد أن “الوزارة تطمح لجعل هذه الاحتفالية فرصة مواتية لإبراز ثراء وتنوع الثقافة الإفريقية بمكوناتها المادية وغير المادية من خلال برنامج ثقافي وفني وتراثي يليق بقيمة هذا الحدث الثقافي المتميز ويعكس العمق الإفريقي المتجذر في بلادنا”. 

ومن جانبها، أوضحت أسماء أغلالو، عمدة مدينة الرباط، أن “هذا الاحتفال سبقه عددا من الأنشطة الكبرى أبرزها المعرض الدولي للنشر والكتاب وليلة المتاحف والأروقة الفنية”، مشيرة إلى أن هذه “الاحتفالات ستستمر إلى غاية نهاية ماي 2023”. 

وأضافت أسماء أغلالو، في كلمة لها، أن “عاصمة المملكة ستكون وجهة إفريقية ثقافية وفنية على مدار سنة كاملة”، مبرزة أنها “هذه الفعاليات ستشمل مجالات عدة من بينها الآداب ومعارض الفن التشكيلي وفنون الشارع والفنون الرقمية والموسيقى والرقص والمسرح والمنتديات والسينما”.

وعرف هذا الحفل، الإعلان عن الأغنية الرسمية لبرنامج “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”، إلى جانب تقديم عروض موسيقية بمشاركة كل من الفنان الدوزي وفنان الراب الحر والفنانة “أوم” والفنانة قمر المنصوري، بالإضافة لفرقة “أفريكا فيزيون”  وفرقة الرقص “اشطح”.

وعبَر الفنان عبد الحفيظ الدوزي، في تصريح لجريدة “العمق”، عن فرحة مشاركته في أغنية “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”، مفيداً بالقول إنه “أبدى اهتمامه الكبير بهذا المشروع الفني منذ أن اقترحته عليه وزارة الثقافة”، مبرزا أن “الأغنية جميلة جداً”. 

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *