أخبار الساعة

إليك 13 حقيقة مثيرة قد لا تعرفها عن جسمك وحياتك

تثير الكثير من حقائق الحياة في الكائنات الأخرى غير البشر لدينا الدهشة والاستغراب. ونسعى إلى معرفة المزيد من تلك الحقائق التي تكشف تعقيدات الحياة.

وفيما تدخل في معارفنا العامة الكثير من الحقائق عن أجسامنا، وخضع جسم الإنسان لعدد هائل من الدراسات العلمية والطبية، هناك حقائق أخرى جديدة لا يدركها كثير من الناس حول أجسادهم.

وبالطبع فمسيرة الاكتشافات العلمية لا تنتهي، ليس في الكون والعالم من حولنا فقط، بل أيضا فيما يتعلق بأجسامنا. لكن الجميل في بعض الحقائق أنها غريبة ومثيرة وقد تكون صادمة أيضا بالنسبة للبعض.

في هذا التقرير نتوقف عند 13 حقائق مثيرة في جسم الإنسان قد تبدو جديدة أو غير مألوفة، من جهةحسب الجزيرة نت، وفق تقرير نشره موقع “برايت سايد” (brightside)، ومن جهة ثانية حسب تقرير لموقع (dw) الألماني نقلا عن موقع “Le journal des femmes” الفرنسي:

  • لا يمكنك الشم بينما تحلم

قادت راشيل هيرز -وهي أستاذة الطب النفسي في جامعة براون- تجارب لمحاولة فهم المزيد عن فترة النوم “حركة العين السريعة”، وهي المرحلة التي تحدث فيها الأحلام، وقد لاحظت أن الناس في طور حركة العين السريعة لا يستطيعون شم أي شيء، وخلصت إلى أنه لا يمكنك تمييز أي شيء لأنك غير قادر على استخدام حاسة الشم للاتصال بالعالم الفعلي.

ومع ذلك؛ فقد اكتشفت أنه إذا استعدنا وعينا جزئيا وشممنا شيئا ما، فإننا نستيقظ إذا استمتعنا بالرائحة، مثل الاستيقاظ على رائحة القهوة.

ووفقا لرأيها؛ فإن الروائح التي تختبرها في خيالك تخلق في عقلك ولا تنشأ من العالم الخارجي.

  • غالبا ما تكون أقوى ذكرياتك وأكثرها عاطفية مزيفة

وبينما قد نعتقد أن ذكرياتنا مثل الكاميرا التي تحتفظ بإتقان بتفاصيل كل حدث تماما كما وقع، فإن الحقيقة المؤسفة هي أنها أشبه بالخليط، فأنت تجمع القطع معا كيفما اتفق، مضيفا بعض الزخرفة أو حتى الأكاذيب الصريحة.

ولا يرى الناس الأشياء دائما على أكمل وجه، فأحيانا نلاحظ أشياء غير موجودة؛ بينما تفلت منا التفاصيل سهلة الملاحظة.

وفي معظم الأوقات يأخذ الناس أفكارا خاطئة لأن المعلومات لم يتم تحليلها بشكل صحيح في المقام الأول.

على سبيل المثال؛ يمكن لشخص ما مشاهدة حدث بينما لا يلم بكل حقائقه، فنظرا لأنه لا يمكنهم ملاحظة كل ما يقع، يكون من الصعب أو حتى من المستحيل أن يروا ما حدث، ولملء “الثغرات” قد يختلق عقل الشخص انطباعات لم تحدث حقا.

  • تختلف كل من رئتيك اليسرى واليمنى عن بعضهما

تنقسم رئتك اليسرى إلى فصين، بينما تنقسم اليمنى إلى 3، وتكون الرئة اليسرى أصغر قليلا أيضا لإتاحة مساحة لقلبك، وتحتوي رئتا الإنسان على أكثر من 300 مليون حويصلة هوائية، وأكثر من 1500 ميل من الشعب الهوائية (2414 كلم).

  • العين هي أسرع عضلة في جسمك

يمكن للعين أن تتحرك بسرعة في جميع الاتجاهات، مما يجعلها الأسرع. وهي تُحصّل المعلومات أسرع من العضلات الأخرى؛ لذا قد تدفع العضلات الأخرى إلى التحرك. فعلى سبيل المثال؛ قد يرفع شخص ما يديه لمنع شيء ما من الاقتراب منه بسرعة.

وتتحكم الأعصاب خارج العين في حركة العين، وهناك ردود فعل أخرى للعين، لكن هذه هي الأقوى، حيث تفتح القزحية وتغلق عن طريق انقباضات داخل العين للسماح بدخول الضوء إلى الحدقة وأداء أنشطة أخرى، إلا أن هذه الاستجابات أبطأ من تلك الخاصة بالعظم المحرك للعين. كما يجب على العيون السليمة أن ترمش بانتظام، للترطيب ولإزالة الغبار والشوائب، ويصل متوسط معدل حركتها إلى 15-20 رمشة في الدقيقة.

  • الأمعاء الدقيقة للإنسان أكبر من ملعب للتنس:

تشغل الأمعاء الدقيقة مساحة من البطن، وتعتبر جزء مهما من الجهاز الهضمي، كما أن طولها يبلغ من 6 إلى 7 أمتار. ولكي تجتمع في جوف البطن، تتعرض الأمعاء لعمليات الثني والطي من أجل الامتصاص والاحتفاظ ببعض المياه والمغذيات، وإذا قمنا بعرض طول الأمعاء، حصلنا على ملعب للتنس!

  • اللسان هو أقوى عضو في جسد الإنسان:

اللسان عضو صغير لكنه قوي، بل أقوى عضو في جسد الإنسان على الإطلاق. إنه جهاز لا غنى عنه يؤدي مهمتي التواصل والهضم، وتختلف جيناته من شخص لآخر.

  • التخلص من 600.000 جزيئة من البشرة في الساعة الواحدة:

في الساعة الواحدة، تسقط من الجسد 600.000 جزئية من البشرة، حيث تلتصق في السرير أو على الأريكة أو في الملابس. إذا قمتم بحسابها، ستجدون أنكم تفقدون خلال العام 750 غراما من جلد البشرة.

  • فقدان 10.000 خلية عصبية في اليوم بعد بلوغ سن الـ20:

لا يفقد الإنسان 10.000 خلية عصبية في اليوم الواحد بعد بلوغه عشرين عاما فقط، بل كلما تقدم في العمر، فقد خلايا أكثر. علما أن الدماغ يحتوي على 14 مليار خلية عصبية.

  • الإنسان يمشي 16 عاما من حياته:

من المعروف أن المشي نشاط جسدي جيد لصحة الإنسان. وبالنسبة لشخص لا يقوم بأي نشاط بدني غير المشي، يفترض أنه يتجاوز 5000 خطوة يوميا.

  • النساء يتنفسن بسرعة أكبر من الرجال:

تتنفس النساء بسرعة أكبر من الرجال، ويحتوي جسد الرجل على 60 إلى 70 في المائة من الماء، بينما يحتوي جسد المرأة على 55 إلى 65 في المائة فقط. حتى نسبة الدهون في الجسم تتفاوت بين الجنسين، فجسد الرجل يحتوي في المتوسط على 17.5 من الدهون، بينما يحتوي جسد المرأة على 27.5 منها.

  • ينام الإنسان ثلث عمره:

يقضي الإنسان حوالي 25 سنة من حياته في النوم. ومن المعروف أن النوم يحافظ على صحة الإنسان النفسية والجسدية، فيما يؤدي النقص في النوم إلى مشاكل واضطرابات عديدة.

  • مع تقدم الإنسان في العمر يقل عدد العظام:

إذ يولد وجسده يحتوي على 350 عظما، ثم تلتحم أثناء مرحلة النمو، وفي سن الرشد يصبح في الجسد 206 عظما فقط. يكون الحوض، الذي يعتبر أكبر عظم في جسم الإنسان، أثناء الولادة متضمنا لـ 6 عظام !

  • يأكل الإنسان 500 كيلوغرام من الطعام سنويا:

كما ينتج يوميا لترا ونصف من اللعاب، وتتحمل معدة الإنسان الراشد لترا ونصف من الأغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *