أخبار الساعة

مركز حقوقي دولي بسويسرا يعري النظام الجزائري ويلبي نداء هاشتاغ أنقذوا أطفال تندوف

طفلة محتجزة بمخيمات تيندوف

ندد مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الانسان بسويسرا بالجرائم التي ترتكب ضذ الاطفال القاصرين والنساء بمخيمات تنذوف وأعلن عن دعم للمبادرة التي أطلقتها مؤسسة محيط ميديا برس الاعلامية تحت شعار “انقذوا اطفال تندوف”.

وفي هذا الصدد قال المركز في بلاغه الصحفي أنه ، “من خلال وسم ” انقذوا اطفال تندوف” اطلق ناشطون حقوقيون ومراكز حقوقية مغربية صرختهم حول ما يجري من جرائم وانتهاكات بحق اطفال المخيمات الصحراوية في تندوف التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو..”.

وأضاف المركز ،أنه ” بعيداً عن السجالات السياسيّة نحن اليوم امام معضلة انسانية تواجه اطفال هذه المخيمات المنسية لعقود من الزمن فهم لا يحظون بحقوقهم التي اقرتها اتفاقية حماية الطفل الدولية كحق الحصول على الاوراق الرسمية التي تُثبت وتحفظ هويتهم الشخصية و من خلالها يستطيعون التنقل والسفر وحق الحماية والتعليم والرعاية الصحية الجسدية والنفسية”.

ومن ناحية اخرى الذي فهم غير مسجلين كلاجئين في الجزائر كي ترعى شؤونهم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بحيث يستطيعون التمتع بحقوق اللاجئين كحق اعادة التوطين وحق الحصول على وثائق السفر والتنقل وفرص العمل في الدولة المضيفة”.

واضاف المركز الحقوقي بسوايسر ” لقد كشفت المراكز الحقوقية المغربية عن جرائم وانتهاكات حقيقية تُرتكب بحق الاطفال من خلال تجنيد الذكور وتزويج الاناث القاصرات وارتفاع حالات الاعتداءات الجنسية التي تتعرض لها الفتيات والنساء في مخيمات صحراوية بعيدة عن المجتمعات المدنية ومؤسسات الدولة الامنية كما ان احتجازهم وعزلهم ومنعهم من الاندماج مع السكان المحليين يعدُّ جريمة تمييز تُمارس بحقهم.”.

وقال المركز في بلاغه الصحفي الصادر من مكتبه بسوايسر “اليوم نرى تدهورا وتراجعا لاوضاع حقوق الطفل في الجزائر كتنامي ظواهر العنف الجسدي والاستغلال الجنسي والاقتصادي وتزايد معدلات عمالة الاطفال وهم يعيشون في مدن محمية من الدولة فكيف باوضاع اطفال مخيمات تندوف الصحراوية..

وأضاف مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الانسان ” إن الوضع المأساوي الذي يعيشه اطفال تندوف جعل مركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الانسان ومقره سويسرا يُعلن تضامنه مع هذه القضية الانسانية ويُطالب اليونسيف والمنظمات المعنية بحماية الطفل و القيام بمسؤوليتهم القانونية والاخلاقية تجاه هذه الفئة الضعيفة الهشّة واعلن المركز دعمه للمبادرة التي أطلقتها مؤسسة محيط ميديا بريس الاعلامية تحت وسم ” انقذوا اطفال تندوف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *