اقتصاد

فتاح العلوي: تراكم الأزمات يفاقم تحديات التنمية في إفريقيا ويوقف عقودا من التقدم

حذرت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح العلوي من تداعيات توالي الأزمات العالمية على القارة الإفريقية، مبرزة أنها فاقمت من تحديات التنمية وأوقفت عقودا من التقدم، وذلك خلال أشغال اجتماع التجمع الإفريقي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الافريقية الـ54 الأعضاء في البنك وصندوق النقد الدوليين، الذي تحتضنه مراكش تحت شعار “نحو إفريقيا صامدة”.

وقالت فتاح العلوي إن “جائحة كوفيد19 والتي تنضاف إليها الأزمة الأوكرانية والتغيرات المناخية، كان من آثارها تفاقم تحديات التنمية القائمة أصلا بإفريقيا، بما فيها تلك المرتبطة بالشباب، والبطالة، والفجوة الرقمية، وانعدام الأمن الطاقي والغذائي”.

وشددت على أن البلدان الإفريقية تواجه ظرفية مطبوعة بأزمات وتحديات على نطاق غير مسبوق، في حين أن جائحة “كورنا” أوقفت عقودا من التقدم المسجل في مجال التنمية بقارتنا، مع مؤشرات للفقر تسير باتجاه الارتفاع.

وأكدت أن المغرب بقيادة الملك محمد السادس ملتزم بالعمل المشترك مع الدول الإفريقية، داعية إلى أن تكون قمة مراكش خارطة طريق للدفاع الأمثل عن مصالح القارة السمراء داخل البنك والصندوق الدوليين، ولتعبئة مؤسسات بريتون وودز لتقديم دعم أكثر فعالية لإفريقيا من أجل مواصلة صمودها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *