منوعات

اتفاق بين المعلنين المغاربة واتحاد الوكالات الاستشارية لتجويد الممارسات في مهن التواصل

وقعت جمعية المعلنين المغاربة و اتحاد الوكالات الاستشارية في التواصل اتفاقية شراكة تهدف إلى تحديد وتعميم أسس الممارسات الخيرة بين المعلنين والوكالات الاستشارية، وكذلك لتجميع الموارد لتدريب الأعضاء المعنيين.

وأوضح بلاغ مشتركين للطرفين، أن الاتفاقية الموقعة تعتبر ميثاقا جديدا يوطد علاقات الوكالات والمعلنين، وتطلق إعادة تصميم الميثاق الذي يربط الوكالات بالمعلنين.

وقال رئيس جمعية معلني المغرب، يوسف الشيخي، إن هذا النهج يشهد على إرادة الطرفين، معلنين أو وكالات على حد سواء، للعمل جنبا إلى جنب للارتقاء بكفاءة التواصل في المغرب، ودعم مواهب الغد.

من جهتها قالت رئيسة الوكالات الاستشارية في التواصل، ماريا آيت محمد، إن هذا الإصلاح يرمي إلى إلقاء نظرة جديدة ونقدية على ميثاق 2012 المشترك بين جمعية المعلنين واتحاد الوكالات، من أجل دعم تطور السوق والممارسات والرد على التحديات الاقتصادية الجديدة.

وبحسب البلاغ المشترك بين الطرفين، سيتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل، تهم المرحلة الأولى تنفيذ دراسة نوعية وكمية لأعضاء وفاعلي القطاع من أجل قياس التصور والانطباعات عن العلاقات بين الوكالات والمعلنين.

وفي المرحلة الثانية، ستنظم مجموعة من الأوراش العملية التي ستكرس مشاركة الأطراف المعنية في مختلف مجالات القطاع، بما فيها الفاعلين العالميين، وكالات التواصل والمعلنين وممثلي المؤسسات، والإعلام بمختلف منظوماته، وستعتمد هذه الأوراش على نتائج الدراسة وعلى الممارسات الحميدة على الصعيد العالمي.

أما المرحلة الثالثة فستخصص لتفعيل الميثاق، كما ستتضمن مبادرات للتحسيس والتوعية وتدريب مهني القطاع.

ويسعى الاتفاق بين المعلنين المغاربة وبين الوكالات الاستشارية في التواصل إلى تعبئة كاملة للشريكين لبناء وتمويل برنامج تدريبي مشترك مخصص لأعضائهما في إطار نشاطات أكاديمية جمعية المعلنين المغاربة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء مجموعة المعلنين المغرب GAM ) ) سنة 1984 ، وهي الممثلة الوحيدة للمعلنين والعلامات التجارية والمسوقين في المغرب. وتطور مجموعة المعلنين  المغاربة كل الوسائل الكفيلة بتعزيز ممارسة حرة ومهنية للإعلان، كما تضع أسس النمو المستدام في هذا القطاع الحيوي للاقتصاد، وخاصة بفضل التزام ومشاركة أعضائها.

في حين تم إنشاء اتحاد الوكالات الاستشارية في التواصل (UACC) عام 1998، وهي جمعية مهنية تعادل 41 وكالة عضو ، وتمثل 85  في المائة من النشاط الإعلاني بالمغرب. ويهدف عمل UACC إلى تنظيم ممارسات المهنة والدفاع عن قيم المهنة والمسؤولية ومكافآت الأتعاب العادلة في إطار نظرة مشتركة لمصالح العلامات التجارية ومهن التواصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *