مجتمع

حرائق الغابات تصل إلى ضواحي طنجة.. والسلطات تطوق النيران بنسبة %60 (صور)

اندلع حريق جديدة بغابة “سیدي معطی” الواقعة بمنطقة الزمیج بعمالة الفحص أنجرة، قرب مدينة طنجة، اليوم الأربعاء، وسط مخاوف من انتشار النيران في الغابات المحيطة بعاصمة البوغاز.

وبحسب مصادر من السلطات المحلية، فقد سارعت فرق الإطفاء المشكلة من الوقاية المدنية والدرك الملكي والسلطات المحلية والقوات المسلحة الملكية، إلى جانب السكان المتطوعين، إلى عين المكان من أجل تطويق الحريق.

وأفادت مصادر جريدة “العمق”، بأن فرق الإطفاء تمكنت من تطويق حریق “سیدي معطی” بالزمیج بنسبة 60 في المائة إلى حدود مساء اليوم.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه مختلف السلطات المتدخلة مجهوداتها من أجل السيطرة على باقي الحرائق المشتعلة في جهة طنجة تطوان الحسيمة، بمشاركة أزيد من 2000 عنصر من المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية والإنعاش الوطني.

وخلال عمليات الإطفاء، تمت الاستعانة بشاحنات الإطفاء وسيارات التدخل السريع، كما تمت الاستعانة خلال هذه العمليات بـ5 طائرات “كنادير” و8 طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي.

وبحسب وزارة الفلاحة، فقد دمرت هذه الحرائق، وفق حصيلة غير نهائية، 9200 هكتار في أقاليم العرائش ووزان وتطوان وشفشاون، منها 7800 هكتار بجماعة القلة لوحدها، كما أثرت على مساحات من الأشجار المثمرة ودمرت العديد من خلايا النحل التقليدية والحديثة الموجودة في الغابات المحترقة.

وأعلنت وزارة الفلاحة عن إحداث خلية على المستوى المركزي وخلايا على المستوى المحلي، بتنسيق مع السلطات الجهوية والإقليمية والمحلية، لرصد الوضعية وتقييم مدى تأثير الحرائق، لوضع تدابير مناسبة عاجلة لمواكبة الساكنة وإحداث مشاريع للتنمية وإعادة تأهيل النظم الإيكولوجية المتأثرة، في إطار برنامج حكومي شامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *