سياسة

المغرب يعزز ترسانته العسكرية بطائرات “انتحارية” من إسرائيل

كشفت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية، عن اتفاق بين المغرب وإسرائيل، تحصل بموجبه الرباط على مجموعة من الطائرات المسيرة الإسرائيلية من نوع “هاروب” والمعروفة باسم الطائرات الانتحارية “كاميكازي”.

ويبلغ مداه هذه الطائرات 1000 كيلومتر، وتحمل حوالي 20 كلغم من المتفجرات، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى سبع ساعات، وهي قادرة على الإمساك بالهدف والغوص والانفجار عليه.

وقالت “هآرتس” إن زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إلى المغرب تهدف إلى دفع المبادرات العسكرية بين البلدين لعام 2023، فضلا عن تعزيز التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، وتطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما أيضًا الأسلحة، بحسب الجنرال ران كوتشاف، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي”

وأوضحت صحيفة “ديفنس نيوز” العالمية المتخصصة في أخبار الدفاع وصفقات التسلح، أن المغرب سيوقع اتفاقا مع إسرائيل لصناعة الطائرات المسيرة عن بعد المعروفة بالـ”كاميكازي”، إضافة إلى توقيع عدد من اتفاقيات الدفاع لفائدة تعزيز الترسانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية.

وأول أمس الثلاثاء، استقبل الجنرال الفاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية، رئيس هيئة الأركان بجيش الدفاع الإسرائيلي أفيف كوخافي، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية بالرباط.

وأعرب المسؤولان العسكريان عن ارتياحهما للمستوى الذي بلغته العلاقات المغربية الإسرائيلية، والذي تجسد من خلال تبادل التجارب والخبرات والمشاركة في تدريبات مشتركة، وخاصة المشاركة الأخيرة للجيش الإسرائيلي في التدريب العسكري المتعدد الأطراف “الأسد الإفريقي 2022″، المنظم من قبل المغرب والولايات المتحدة.

كما استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، يوم الثلاثاء أيضا، بمقر الإدارة، الجنرال أفيف كوخافي الذي قام بزيارة عمل إلى المملكة المغربية، على رأس وفد هام.

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذه الزيارة تأتي لتعزز التعاون الثنائي في سياق التوقيع على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في 22 دجنبر 2020، والذي أعقبه التوقيع، في 24 نونبر 2021، على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الدفاع بين وزير الدفاع الإسرائيلي والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *