أدب وفنون

بأغاني من التراث الفلسطيني والمغربي.. الفنانة دلال أبو آمنة تمتع جمهور الرباط (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي 

أتحفت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، خلال سهرة فنية كبيرة، أحيتها أمس السبت، على مسرح محمد الخامس بالرباط، الجمهور المغربي، بباقة من الأغاني التراثية والطربية.  

وعلى مدى ساعتين من الزمن، قدمت الفنانة دلال أبو آمنة، في رابع حفل لها بالمغرب، لوحات موسيقية من التراث الفلسطيني والمغربي، وبعض الأغاني من الريبرتوار العربي. 

وتميز هذا الحفل الفني، الذي نظمته شركة “Mbranding”، بغناء الفلسطينية أبو آمنة أغاني مغربية شهيرة، من بينها أغنية “مقابلة البحر لا يرحل” وأغنية “مرسول الحب”. 

وقالت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة إن “الجمهور المغربي معروف بذائقته العالية وتقبله لشتى أنواع الفنون سواء التراثية أو الطربية”، مبرزة أنه “هناك علاقة خاصة تربط الشعب المغربي بالفلسطيني”.

وأضافت أبو آمنة، في تصريح لجريدة “العمق”، أنها “خلال الحفل شعرت كم أن الجمهور المغربي مشتاق ليغني ويعبَر عن محبته لفلسطين “، معتبرة أن “الشعبين المغربي والفلسطيني تجمعهما ثقافة واحدة وتاريخ ومصير ودين واحد”. 

ومن جهتها قالت فضيلة العلوي المدغري، منظمة الحفل، إن “السهرة كانت ممتعة لأنها مزجت بين الثقافة الفلسطينية والمغربية”، مبرزة أن “دلال أبو آمنة منحت الجمهور فرصة الاستمتاع بعد أزيد من سنتين من توقف الأنشطة الفنية”.

وإلى جانب هذا، تميز حفل دلال أبو آمنة بالمغرب، بتقديم لوحة فنية فلسطينية مغربية، بمشاركة أوركسترا مايسترو صلاح المرسلي الشرقاوي، في مبادرة لتأكيد الروح الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين.

بدأت دلال الغناء في سن الرابعة حيث شاركت في مسابقة أميرة الربيع ونالت حينها اللقب عن أغنية “مريم مريمتي” عام 1987، وفي عمر السادسة عشرة عرفت بأدائها المتقن لأغاني الطرب الأصيل والأدوار القديمة إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني والشامي.

واشتهرت دلال بتقديمها للفن الإنساني الملتزم وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية ويحاكي الجيل الشاب والمستمع الغربي من ناحية أخرى كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني.

وشاركت دلال في مهرجانات عالمية وعربية هامة مثل مهرجان جرش ومهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية وقامت بتمثيل فلسطين في عدة أوبريتات عربية كأوبيريت أرض الأنبياء 2012 وأوبريت نداء الحرية 2014.

وقامت دلال بإصدار عدة أغاني نالت شهرة واسعة مثل “أنا قلبي وروحي فداك” عام 2001،  وأصدرت ألبومين اثنين “كريم يا رمضان”، وألبوم “عن بلدي” وهو ألبوم يحكي عن فلسطين بجوانبها المختلفة وبأساليب غنائية متنوعة.

ونالت إحدى أغانيها “عين العذراء” التي كانت على قائمة الأغاني الأنجح إذاعيا وأغنية “بكرة جديد”، التي كانت ضمن الخمس أغاني المختارة في مهرجان يورومد الدولي عام 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *