أخبار الساعة، مجتمع

لجنة تجمع المقترحات لصياغة نظام جديد لأسرة التعليم

انعقد أول أمس الاثنين لقاء بين النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية وممثلي وزارة التربية الوطنية في إطار سلسلة اللقاءات التي تنظم حول النظام الأساسي لموظفي الوزراة.

وبحسب الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE، عبدالرزاق الإدريسي، فقد ركز الاجتماع على تجميع مختلف المقترحات والأفكار بخصوص المحاور التي تم تدارسها في اللقاءات السابقة  والتي وصل عددها إلى 17 لقاء، من أجل صياغة مسودة النظام الأساسي.

وأضاف المتحدث في تصريح لجريدة “العمق” أن الأمر يتعلق بالوظائف والمهن والمهام؛ وتقييم الأداء المهني والوظيفي؛ والحقوق والواجبات؛ وأخلاقيات التربية والتكوين؛ والنظام الانضباطي والتأديبي؛ والمسارات المهنية والوظيفية؛ وآليات التحفيز المادي والمعنوي؛ ووضعية الأساتذة والأطر المفروض عليهم التعاقد.

وذكر الإدريسي أن الاجتماع تطرق أيضا للمقتضيات الانتقالية المتعلقة بالملفات المطروحة والقابلة للعلاج ضمن النظام الأساسي وعلى رأسها ملف المفروض عليهم التعاقد، والمبرزون (اتفاق 19 ابريل 2011)، والأستاذ الباحث لدكاترة التربية الوطنية، وإدماج المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين بعد التعبير عن الرغبة وتحسين وضعيتهم وباقي الأطر الإدارية المشتركة، مع التفكير في الإطار الملائم.

وأشار إلى هذه المقتضيات شملت الحديث عن إنصاف ضحايا الزنزانة 10 بمقتضى انتقالي والمقصيين من خارج السلم، والدرجة الجديدة، ورفع الحيف عن الملحقين، وأوضاع المكونين في المراكز، وإنصاف حاملي شهادة الباكالوريا خريجي مركز تكوين المعلمين والمراكز الجهوية بحذف شرط الإجازة لإجراء المباريات وغيرها، والأساتذة المكلفين بمهام إدارية أو الاقتصاد، والمقصيون من تغيير الإطار إلى متصرف تربوي ومن المباريات.

وأشار إلى أن تم التأكيد على ضرورة تثمين مختلف شهادات مراكز التكوين بالوزارة، بالإضافة إلى الحديث عن ملفات أخرى كضحايا النظامين والعرضيين ومنشطي التربية، وفق ما أورده الإدريسي.

وأشار إلى أن اجتماعا آخر سينعقد اليوم الأربعاء والذي سيجمع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بنموسى شكيب بالكتاب العامين للنقابات التعليمية الخمس، للوقوف على نتائج العمل حول النظام الأساسي وتقييمها ولإعطاء انطلاقة صياغة النظام الأساسي الذي نعمل من أجل أن يحافظ على المكتسبات ويأتي بمكاسب حقيقية معنوية ومادية تحفيزية قارة وشهرية لجميع نساء ورجال التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • استاذ
    منذ سنتين

    حسب ما كان يروج له ان النظام سيكون جاهز اخر شهر يوليوز ومن هكذا معطيات يتبين انه من سابع المستحيلات . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • لحلو
    منذ سنتين

    يجب ربط الترقية بالمردودية

  • حفيظ هدون
    منذ سنتين

    هذه كلها خطوط عريضة تأتي في سياق مأسسة الحوار القطاعي بين اللجنة المكلف باعداد مسودة النظام الاساسي المرتقب و الحكومة،وهذا جميل جدا، السؤال المطروح هو التوضيح اكثر في التفاصيل وخاصة ما يخص ملف المقصيات والمقصيين من خارج السلم وكيفية جبر الضرر الذي لحقهم الاداري والمادي وحتى النفسي عند بعضهم منذ اتفاق 26 أبريل 2011 .والذي جاء من بعده اتفاق 29 ابريل 2022 للقفزعلى تنفيذ بنود الاتفاق الأول قبل الحديث عن الثاني الذي لا جدوى من اي اتفاق لا تطبق بنوده من أجل ضمان الثقة بين النقابات والحكومة وبين النقابات والشغيلة التعليمية وايضا االتربوية.فهل من منقذ لفك طلاسيم هذا اللغز في اطار الحوار القطاعي !!!؟؟؟؟

  • منذ سنتين

    أفرجوا عن مستحقات رجال و نساء التعليم المجمدة منذ سنوات خلت لا يمكن الحديث عن جودة التعليم و الاستاذ يعمل بدون اجره الذي يستحقه الاجر مقابل العمل كيف يحصل مغني بمهرجان تيميتار على 30 مليون في الساعة و الاستاذ ينتظر مستحقاته متذ سنوات ؟ كيف للبؤات الاطلس الحصول على 30 مليون و الاستاذ تحك صباطو و هو يشحت مستحقاته ماشيا بين الوزارة و قسم الموارد؟؟؟ و تتبجحون بأنكم تجتمعون لدراسة الافكار و الاقتراحات

  • فاعل تربوي
    منذ سنتين

    اكبر خطا يتردد على السن البعض ينشر بين الفينة والاخرى على بعض صفحات الجراءد عبارة التعاقد المفروض.المتعاقد قبل ان يتعاقد يتسلم المطبوع الاداري ويملاه ثم يتوجه الى المقاطعة للتصديق عليه ثم يحمل اخيرا هذا المطبوع الى الاكاديمية لتوافق حسب الخصاص على توظيفه.اذن المتعاقد يقوم بهذا كله املا في تجاوز عطالته.اذن لماذا يطالب باشياء قراها والتزم بها لكنه يساهم وفق اسلوب سخيف الى تضييع التلاميذ