منوعات

يمنع غيره في كل دول العالم .. لماذا يكون لون إطارات السيارات بالأسود دائما؟

مهما كان لون سيارتك، ومهما كان البلد الذي تعيش فيه، فليس أمامك سوى لون واحد لإطاراتها، وهو اللون الأسود، إلا في حالات نادرة وخاصة.

ولعلك تسأل لماذا لا نكيف لون إطارات سياراتنا مع لونها، ونعتمد نفس نظام تنسيق الأولوان كما هو الحال في ثقافة الملابس.

إنه ليس من الصدف أن تتحد ألوان إطارات السيارات عبر العالم، فجميع الدول تمنع اعتماد لون آخر غير الأسود لإطارات السيارات، ولم ترك الأمر لرغبات الناس لعجت الطرقات بشتى الألوان والصيحات في عالم الإطارات.

ويبقى السؤال الأهم، هو لماذا؟ هل لأن الأسواد يتحمل الأوساخ؟ أم لأن الإطارات مطلية بالسواد؟ أو أن لون مادتها الأصلية أسود؟

التقرير التالي، حسب موقع “تركيا عاجل”، يعطيك الجواب العلمي، ومعلومات متفرقة عن عالم الإطارات.

سـر عـدم تغير اللون الأسـود لإطارات الـسيارات

تشتهر وتعرف اطـارات المركبات في الـعالم باللون الأسود، الا انها ليسـت مطلية وانـما هذا هو لون المـطاط الذي يتم خلطـه مع السولفار الرمادي من أجـل صنـاعة الإطار.

ويشار الى ان المطـاط يتكون من مواد كـيميائية معقدة تجعله في اللون الاسود كالكربون الذي يعتبر العنصر الأهم.

وكلما ارتـفعت كمية هذه المادة، زاد اللـون الأسود، كما في سيارات السـباق التي تعتمد إطـارات بلون داكن أكـثر من تلك المعـدة للاستعمال العادي.

والجـدير بالذكر ان السيــارات القديمة تعتمد إطــارات بلون فاتح من تلك الــموجودة في أيامنــا هذه بفضل زيادة مـادة الكربون لتـعزيز مكانتها ومقـاومتها لجـميع المـعوقات على الطرقات.

وبالنـسبة للمنفعة من هـذه المادة التي تجـعل الإطار باللون الاسود، فكلما ارتفعت جودة وكـمية الـكربون، أمكن ذلك من زيادة مساحة السـطح الخارجي مما يجعـله أكثر تحملا لارتفاع الحرارة الأمر الذي يجعل له ليــونة عالية ومخـففة للاحتكاك بالأرض.

وتجدر الإشـارة إلى أنه تم تطـوير هذه الطريقة لتصـنيع الإطارات عام 1839 على يد تشـارلز غودييـر في الولايـات المـتحدة، ولا تزال هذه الطريقـة تثبت فـعاليتها حتى الآن.

وأوضح الخبـراء أنه في حالات السـيارات الكلاسيكـية النادرة يتعـمد صناع السـيارات اللون الأبيض في طلاء جـوانب الإطار فقط لمزيد من التنـاسق مع الحـفاظ على اللون الأسود الكربوني في سطـح الاطـارات الملامـس للأرض.

ومن الـناحية التقنية أصبح الـيوم من الممكن إنتاج إطـارات ملونة أو على الأقـل مطبوعة عليها ألـوان من الـجوانب، غير أنـه يتم الاعتماد على مثـل هذه الإطارات في المـوديلات المُعدلة والسـيارات الخاصة التي يـتم إنتاجـها بأعداد مـحدودة للغاية.

معـرفة عمر الإطارات ومدى صـلاحيتها

تعتبر سـلامة الإطارات واحدةً من أهم الأمـور الواجب التحقق منها بشـكلٍ دائم، فهي المسـؤولة عن سير المركـبة وثباتها على الـطرق فضلاً عن تأثيـرها المـباشر على فعالية المـكابح.

كما نعلم فإن للإطـارات أنواع وقياسـات مختلفة، منها ما هو منـاسب للأجواء المـمطرة ومنها للأجواء الحـارة وغيرها ذلك.

لكن وعلى الرغم من هذه الاخـتلافات إلا أنها تتشـابه في بعض الـخواص، مثل الخطوط والانحـناءات التي يمكن الاسـتدلال منها علـى عمر وصـلاحية الإطار، فهي المـسؤولة عن تمـاسك الإطار واحتكاكه مع الأرض.

لذلك ونظراً لأهمـية هذا الموضوع نقدم معطيات تسـاعدك على كيفية معرفة عمـر الإطارات، وما إن كـانت بحاجة إلى تـغيير أم لا، مع العلم أن عمرها الافتـراضي هو 5 أعوام:

+ كيف تعـرف عمر الاطـارات

يمكن معـرفة كم عمر الإطار بالنـظر إلى الأرقام المـنقوشة على جانبها الـخارجي، إذ تحمل هذا الأرقـام كمّا كبيراً من المـعلومات، وخاصة تاريخ صنعها.

وفيما يخص عمر الإطـارات فهو متضمن في آخر 4 أرقام التي تعني وقت وتاريخ صـنع الإطار، فعلى سـبيل المثال إذا كانت الأرقام الأربعة الأخيرة هي “2215”، فهذا يعنـي أنه تمت صناعة هذا الإطـار في الأسـبوع 22 من عام 2015.

+ معـرفة صلاحية الاطـارات

يتساءل الكثـيرون عن كيفية مـعرفة صلاحيـة اطارات السـيارة وهل يجب اسـتبدالها الآن أم لا؟

وعند الرغبـة في معرفة حالتها يمكـنك النظر عن قرب إلى إطـارات السيارة لتجـد أربعة أسهم بارزة أو عـلامات TWI أو نقوشاً مطـاطية على كـل من جوانب الإطار، وعندما يتـساوى مستوى هذه الخـيوط مع مستوى بقية المـطاط تكون حينها الإطـارات قد بدأت بالتآكل ووجب تغييـرها، وهذا يعطينا فكرة عـامة عن عمر الإطـار وحالته العـملية.

يكون النقـش على الإطار الجـديد بعمق 9 ملــم تقريباً، فيتآكل ويقل عمقه ليصـل إلى حوالي 3 ملم، عندها يبدأ الإطـار بفقدان تماسـكه بالطريق، وتزداد أخـطار الانـزلاق، لذلك يجب فحص الإطار باسـتخدام جهاز القـياس الخاص بذلك.

ورغم أن عمر الاطـار الافتـراضي هو 5 أعوام، يمكن ملاحـظة عدة تغييرات تـطرأ على الإطار خـلال تلك الفـترة، ومنها:

+ عمق نقـشات الإطار

يتم صـناعة الإطار بنقوش خارجيـة بعمق معين ومع كثرة الاسـتهلاك وتآكل الإطار ينقص عمق هذه النـقوش أو المداسات كما تسمى.

ويقل تمـاسك واحتكاك الإطار مع الأسطح الخارجية وينصح في الـعموم ألا يقل عـمق النقشـة عن 1.5 ملم في كل الأحوال، وعند وصـولها إلى ذلك الـحد يجب تغيـيرها على الفور.

+ تشـققات على جانب الإطـار

تتسـبب كثرة السير على الإطـارات وتعرضها لأشعة الشمـس الحارة بتشـقق الإطارات وتآكلها وبالتـالي انفصال الطـبقة الداخلية للإطار عن الخـارجية، وهنا يصبح الإطار معرضاً للانفـجار في أي وقت ويجب استـبداله في أسـرع وقت.

+ الشـعور باهتزاز أثناء القيادة

عندما تـتآكل الإطارات ويصبح سـطحها غير متسـاو، يلاحظ السائق هنا وخاصة عند الـسير على شوارع مسـتوية أن السـيارة تهـتز كثيراً وتـستجيب بعنف لأي مـؤثر خارجي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *