مجتمع

غياب وسائل النقل العمومي بأحياء وسط مراكش يثير تذمر الساكنة

تغيب خطوط حافلات النقل الحضري وسيارات الأجرة الكبيرة عن عدد من الأحياء التابعة لمقاطعة جليز، قلب مدينة مراكش، وسط استنكار وتذمر كبير من طرف الساكنة.

ويعاني القاطنون بكل من أحياء؛ أبواب جليز، بساتين جليز، مبروكة، دوار الكدية، وأكيوض، من انعدام خطوط النقل العمومي، الأمر الذي يجعلهم “معزولين” ويقطعون مسافات طويلة من أجل الوصول لخطوط النق العمومي، أو استخدام سيارات الأجرة الصغيرة التي تنعدم بين الفينة والأخرى.

في هذا الإطار، راسلت جمعية مؤازرة للأعمال الاجتماعية والصحية والبيئة، والي جهة مراكش آسفي، قصد التدخل لتوفير خطوط نقل عمومي لساكنة هذه الأحياء.

وقالت الجمعية المذكورة، في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن ساكنة كل من أحياء مبروكة وأبواب جليز وبساتين جليز والكدية واكيوض التابعة لمقاطعة جليز ملحقة الحي العسكري، تعيش حالة من العزلة الغريبة بفعل غياب وسائل نقل عمومية بها.

وأوضح البيان أن هاته الأحياء تتوسط مراكش مما يجعل ساكنتها تقطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام إلى غاية شارع مولاي عبد الله، طريق آسفي سابقا للحصول على سيارة أجرة كبيرة أو حافلة للنقل العمومي في ظل عدم وجود خط للنقل عبر حافلات النقل الحضري.

وأضاف ذات المصدر أن هاته الأحياء التي لا تشملها هاته الخدمة، بالإضافة لخدمة النقل بسيارات الأجرة الكبيرة رغم إحداث محطة وبناية خاصة بالأعمال الاجتماعية بإقامة أبواب جليز لفائدة هذا الصنف دون استغلالها أو تسيير خط لسيارات الأجرة الكبيرة.

هذا، وطالبت الجمعية المذكورة، من والي جهة مراكش آسفي، “التدخل العاجل لتصحيح هذا الوضع، عبر إحداث خط للنقل العمومي عبر حافلات النقل الحضري وخط خاص بسيارات الأجرة الكبيرة لفك العزلة عن جزء كبير من النفوذ الترابي لمقاطعة جليز، ملحقة الحي العسكري”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *