أدب وفنون

نقاش يتحدث عن اهتمامه بالموسيقى التراثية وتفاعل المغاربة مع فيديو رقصة “أحواش” (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف الفايز

تحدث صانع المحتوى عادل نقاش، في حوار مع جريدة “العمق”، عن بداياته مع الرقص، وأسباب اهتمامه بالموسيقى التراثية، متطرقا إلى تفاصيل تعاونه مع “جيلان”، ومبدياً رأيه بخصوص نظرة المغاربة للشاب الراقص.

وقال عادل نقاش، الذي يتحدر من زاكورة، إنه “يمارس الرقص منذ حوالي 16 عاماً”، مضيفاً أنه “كان يشتغل على المزج بين الإيقاعات العالمية والموسيقى التراثية إلا أنه لم يكن يشارك هذا المحتوى مع الجمهور إلا نادراً”.  

وأردف عادل نقاش أنه “لم يفكر يوماً في إطلاق محتوى عن الرقص بمعايير معينة، على اعتبار أنه كان يمارس هذا النوع من الفنون الحية لإشباع شغفه فقط”، مبرزا أن “هدفه من هذه المحتويات هو الجمع بين الأجيال”. 

وبخصوص اهتمامه برقصة “الرُكبة”، التي اشتهر بها في مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح النقاش أن “السبب راجع لكون أصوله من الجنوب الشرقي المعروف بمجموعة من الرقصات الشعبية”.

وتابع بالقول إن “الرُكبة هي من أكثر الرقصات التي يجد راحة كبيرة عندما يمارسها”، مشيراً إلى أنه “متشبع بكل تفاصيل هذه الرقصة منذ صغره، الأمر الذي ساعده على ممارستها بسهولة”. 

وعبَر عادل نقاش عن سعادته بتفاعل المغاربة مع فيديو “أحواش”، قائلاً إنه “لم يكن يتوقع أن يحظى بهذا الإعجاب”، مضيفا أن “هذا الفيديو كان عبارة عن تحدي كبير للخروج من قوقعة الاشتغال على فيديوهات قصيرة”. 

وتحدث صانع المحتوى ذاته، الذي يتابعه حوالي ربع مليون شخص على موقع الانستغرام، عن نظرة المغاربة للشاب الراقص، مبرزا أن “نظرة الناس تغيرت مقارنة مع السنوات الماضية”.

وربط سبب هذا التغيير بمواقع التواصل الاجتماعي، قائلا إن “المغاربة أصبحوا يتفاعلون مع فيديوهات الرقص بشكل عادي”، إلى جانب “اتساع دائرة المهتمين بهذا النوع من الفنون الحية”. 

تفاصيل أكثر في هذا الحوار: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *