مجتمع

اتهام عمال النظافة بـ”السعاية والابتزاز” يثير غضبا بمراكش.. ونقابي يدعو المنتخبين لإبراء ذمتهم أولا

انتفضت المكاتب النقابية لعمال النظافة بمدينة مراكش، بعد اتهام عمال النظافة بالمدينة بـ”السعاية والابتزاز”، الأمر الذي اعتبره الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية لعمال النظافة، أنزار الحسين: أمرا غير مقبولا، صادر عن أشخاص يجب إبراء ذمتهم أولا”.

وقالت المنظمة الديمقراطية لعمال النظافة لحماية البيئة (ODT)، إنه وصل إلى علمها، خلال الدورة العادية لمجلس مقاطعة جليز، بتاريخ 06/09/2022، قام بعض أعضاء مجلس مقاطعة جليز، بـ”توجيه العديد من الاتهامات لعمال النظافة والتنقيص منهم”.  

وأوضح النقابة، في بيان لها، توصلت جريدة العمق بنسخة منه، أن النقاش الذي عرفته الدورة، وصل لـ”حد التهكم في حق العمال واتهامهم بـ”السعاية والابتزاز”، معتبرة هذا الأمر؛ “غير مقبول، ولا يحمل أية إضافة لمدينة مراكش، ومناقشته لن تحل محل النقاش حول انتظارات وتطلعات الساكنة المراكشية”.

أنزار الحسين، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية لعمال النظافة، قال في تصريح هاتفي مع جريدة “العمق” إن هذا الأمر غير مقبول نهائيا، ومرفوض جملة وتفصيلا، ومردود على أصحابه”.

وأشار أنزار، إلى أنه كان على العضويين اللذين تحدثا بسوء عن عمال النظافة، “إبراء ذمتهم أولا، قبل أن التحدث والطعن في الآخرين”، مشيرا إلى أنه “أمر جميل أن تناقش قضايا النظافة بالمدينة، لكن ليس بالقفز على الحيط القصير”. 

وكشف المتحدث، أن عضوين داخل المجلس، أثناء مناقشة نقطة التدبير المفوض الخاص بالنظافة، “خرجوا عن سياق النقاش، ووجهوا وابلا من السب لعمال النظافة، يتهمونهم بالسعاية ودق المنازل، مع ابتزاز المواطنين والشركات التي يكنسون نفاياتها”. 

وزاد النقابي المذكور، أن المتخبين ذاتهم، “لم يكفيهم ذلك، بل اتهموا النقابة بكونها من يحرض العمال على هذه الممارسات، وأن النقابة تتحكم وتسِّير الشركات”.

واسترسل أنزار في ذات التصريح، أن كان حري بالمنتخبين تفعيل صلاحيتهم وسلطتهم لبلورة أفكار ومقترحات تروم تصحيح نواقص دفتر التحملات، وترك علاقة عامل النظافة بالمواطن المغربي جانبا.

وأوضح، أن المراسلة الموجهة لوالي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، وعمدة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس مقاطعة جليز، عمر السالكي، تناولت الموضوع بحسن نية من أجل الترفع عن هذه السلوكات “البيزنطية” والبعيدة عن انتظارات المواطنين المراكشيين.

كما حذر المتحدث من محاولة العضوين المذكورين، الركوب على الموجة وممارسة الشعبوية على ظهر عمال النظافة، أو التفكير للتحكم فيهم من أجل استغلال قضايانا لأغراض سياسوية ضيقة، لن تقدم أية إضافة للمدينة.

وتابع أن النقابة، نتظر رد الجهات التي راسلتها من أجل رد الاعتبار لعمال النظافة، éوإلا فستكون لنا خطوات نضالية”،  وفق تعبير الحسين أنزار.

هذا، وأشارت المراسلة التي تقدمت بها نقابة (ODT)، إلى أن المواضيع التي يجب مناقشتها والتباحث فيها، هي تلك المتعلقة بـ”تعديل دفتر التحملات، وتحسين وضعية العمال”.

وزاد المراسلة، أن مداخلات الأعضاء، أشارت بأصابع الإتهام إلى الجسم النقابي الممثل لقطاع عمال النظافة، معتبرا ذلك “تحد سافر، وعدم احترام لهاته المؤسسات وممثليها، الذين يعتبرهم الدستور والقانون والمواثيق الدولية، شريكا اجتماعيا لا يجب المساس بحريته وحرمته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    شكرا خاص للاستاذ حسين انزار وشكر للمنظمه الديمقراطيه للشغل لحمايه البيئهODT لغيرتها الكبيره على عمال نظافه وعلى نظافه البلاد ونحن سنبقى جنود مجندون لخدمه وطننا الحبيب تحت السياده الرشيده والحكيمه لجلاله الملك محمد السادس وشعارنا الوحيد مراكش مدينه نظيفه

  • أستاذ ثانوي منذ 1986
    منذ سنتين

    بلا بلا... أنا منذ 2016 صرت أحمل صندوق القمامة في السيارة لأفرغه في البركسة/الحاوية حتى أرتاح من طرق الجرس كل مرة طلبا للفلوس من قبل عمال شاحنة النظافة...