أدب وفنون

بعد وفاة “طفلة ميدلت”.. سناء عكرود تطالب برفع التجريم عن الإجهاض

سناء عكرود

انضمت الممثلة سناء عكرود، للأصوات المطالبة برفع التجريم عن الإجهاض السري بالمغرب، تفاعلاً مع الطفلة مريم، التي تُوفيت جراء عملية إجهاض سرية، بقرية بومية نواحي مدينة ميدلت، في محاولة للتستر على جريمة مغتصبها. 

وكتبت سناء عكرود “لقيت فتاة قاصر مصرعها في إحدى القرى النائية على إثر عملية إجهاض سرية لجأت إليها كحل وحيد يخرجها من ورطتها، هذه حالة من بين المئات من حالات الإجهاض السرية والمسكوت عنها، والتي تتم كل يوم في القرى والمدن في ظروف كارثية غير آمنة، لماذا ؟ لأن المشرع يجرم عملية الإجهاض”.

وتساءلت عكرود “لم سنجبر امرأة أو طفلة على الاحتفاظ بجنين لا ترغب به، ليست مستعدة لاستقباله وتربيته ومنحه ما يلزم من الحب والاهتمام، لم نرغم امرأة على الاحتفاظ بجنين جاء نتيجة اغتصاب أو زنا محارم أو نتيجة علاقة جنسية خارج إطار الزواج أو حتى داخل إطار الزواج”.

وذكرت عكرود أن “قانون حقوق الإنسان يؤكد بوضوح على أن القرارات المتعلقة بجسدك هي من حقك وحدك وهو ما يعرف بالاستقلال الذاتي الجسدي”، معتبرة أن “إجبار شخص ما على مواصلة حمل غير مرغوب فيه، أو إجباره على التماس الإجهاض على نحو غير آمن، “انتهاك لحقوقه الإنسانية، بما في ذلك حقه في الخصوصية والاستقلال الذاتي الجسدي”. 

وتابعت بالقول “أنا، سناء عكرود، أضم صوتي لكل الأصوات التي تطالب برفع التجريم عن الإجهاض، و أطلب فضلا من المشرع القانوني أن ينظر في القوانين التي تنظم عملية الإجهاض الآمن انصافا وحماية للطفلة والمرأة من المتربصين بها الذين يتاجرون بخوفها ويعبثون بجسدها”.

ومضت الممثلة ذاتها تقول “وإني أطلب هذا كأم أولا، تخبر أهمية أن تكون الأم المستقبلية سوية وعلى وعي واستعداد نفسي وجسدي ومادي لاستقبال هذا الطفل وإحاطته بكل ما يستحقه من حب واحترام يصنع منه طفلا سويا، واثقا ومفيدا له ولمحيطه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • MOHAMED
    منذ سنة واحدة

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم العالمة الكبيرة في النووي تفتي على الامة ما ينبغي فعله، تريد ان تقتل نفس بدون اي مبرر

  • قاريء
    منذ سنة واحدة

    اي تطاول .عناصر تخلط الحابل بالنابل.اي تقليد اعمى للغرب الذي يجد في تفكيك المجتمعات البشرية ضاربا بعرض الحائط كل القيم الدينية.اي مستقبل ينتظر من اولئك الذين استهوتهم الحضارة الغربية بسلوكاتها المنحرفة.

  • إخان
    منذ سنة واحدة

    شكون هاد النكرة. تمشي تكمل غير نعاسها مع محمود حميدة.