اقتصاد

بعد 11 سنة من النزاع.. القضاء المغربي ينتصر لمجموعة “يينا هولدينغ” ضد شركة فرنسية

حسم القضاء المغربي الخلاف القائم بين شركة “FIVE FCB” الفرنسية والمجموعة القابضة “يينا هولدينغ”، لصالح هذه الأخيرة، بعد أزيد من 11 سنة من المسطرة القضائية.

وأوضح بلاغ لمجموعة “يينا هولدينغ”، أن الحكم الصادر في هذا الملف، أمس الاثنين، تسلمته محكمة النقض من قبل أزيد من 36 قاضيا يمثلون جميع الغرف القضائية.

وأضاف البلاغ، أن  هذا النزاع بدأ في سنة 2007 وعرف العديد من التقلبات، وحكمت محكمة النقض لصالح المجموعة القابضة يينا هولدينغ.

وأشار إلى أن هذا الحكم “طال انتظاره من قبل الأسرة القانونية والقضائية والذي كان عبارة عن إجابة صريحة على السؤال التالي: هل يمكن لبُند التحكيم المُوقع من قبل شركة تابعة أن يُعارض الشركة الأم غير المُوَقعة؟”

واستمر هذا الخلاف لأكثر من 11 سنة من التقاضي، من ضمنها 7 سنوات استغرقتها القضية في مرحلة النقض، لتصدر أعلى سلطة قضائية في المملكة الحكم النهائي في القضية لصالح يينا هولدينغ.

ويعود أصل هذا الملف، إلى النزاع القائم بين الشركتين بخصوص مصنع الإسمنت الذي تخلت عنه يينا هولدينغ، بمدينة سطات.

وزعمت Fives FCB أنها أبرمت مع يينا هولدينغ عقدا في سنة 2008 في إطار عروض أثمان، من أجل بناء مصنع إسمنت بالمغرب، وتم فسخ العقد من طرف واحد هو يينا هولدينغ، وهو ما نفته هذه الأخيرة.

وسبق، باتفاق مشترك بين الشركة الفرنسية وفرع لمجموعة يينا هولدينغ، أن تم رفع قضية هذا الملف حينها، لدى هيئة تحكيمية بسويسرا (غرفة التجارة الدولية) التي أصدرت في سنة 2011 قرارها التّحكيمي  لصالح Fives FCB.

وأخذ النزاع أبعادا أخرى واستمر لأزيد من عقد، وتم حسمه من طرف القضاء المغربي بالحكم الصادر أمس الاثنين لصالح المجموعة المغربية يينا هولدينغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *