منوعات

دراسة توصي بتسليح الأطفال بالمرونة الرقمية لمواجهة أخطار الأنترنيت

أتاح الانتشار الهائل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فرصاً غير مسبوقة للأطفال والشباب للاتصال والتواصل والمشاركة والتعلم والنفاذ إلى المعلومات والتعبير عن آرائهم بشأن الأمور التي تؤثر على حياتهم ومجتمعاتهم، وقد شهدت جائحة فيروس كورونا المستجد (19-COVID (العالمية زيادة في عدد الأطفال الذين ينضمون إلى عالم الإنترنت لأول مرة، لإكمال دراساتهم والحفاظ على التفاعل الاجتماعي.  لكن، حسب تقرير للاتحــــاد الــــدولي للاتصــــالات، يطرح النفاذ إلى الإنترنت والتكنولوجيا المتنقلة على نحو أوسع وأكثر سهولة تحديات كبيرة أيضا بالنسبة لسلامة الأطفال ورفاههم – سواء على الإنترنت أو خارج الإنترنت.

وحسب تقرير الاتحاد لسنة 2020 تحت عنوان ” مبادئ توجيهية لواضعي السياسات بشأن حماية الأطفال على الإنترنت”، يواجه الأطفال اليوم العديد من المخاطر، من قضايا الخصوصية إلى المحتوى العنيف وغير اللائق إلى المخادعين عبر الإنترنت وشبح الاستمالة والاعتداء والاستغلال الجنسيين عبر الإنترنت. وتزداد التهديدات حدة ويعمل الجناة بشكل متزايد في آن واحد عبر العديد من الولايات القضائية القانونية المختلفة، مما يحد من فعالية عمليات الاستجابة وسبل الانتصاف الخاصة ببلدان محددة.

وما سبق يبرز أهمية دراسة حديثة تنصح بتدريب الأطفال على المرونة الرقمية لتحصينهم ضد مخاطر الأنترنيت.

فما حجم الأطفال مستعملي الأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي؟ وما هي المرونة الرقمية؟ ولماذا يحتاجون إليها؟ وكيف يتم تسليحهم بها؟

الأطفال والأنترنيت

ثلث مستعملي الأنترنيت البالغين 5 مليارات حاليا أطفال. وحسب نفس تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، في 2019 يستخدم واحد من كل ثلاثة أطفال الإنترنت (0-18 عاماً)، وتشير التقديرات إلى أن هذا العدد من السكان وفي البلدان النامية، يتصدر الأطفال والشباب استخدام الإنترنت سيتضاعف على مدى السنوات الخمس المقبلة. وتنمو الأجيال الجديدة مع استخدام الإنترنت ومعظمها موصول بتكنولوجيا الشبكات المتنقلة، وخاصة في الجنوب العالمي.

وحسب “مايو كلينيك” الطبي، تُمثل وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا كبيرًا من حياة العديد من المراهقين. وجد استطلاع أجراه “مركز بيو للأبحاث” في عام 2018، وشمل نحو 750 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا، أن 45% منهم متصلون بالإنترنت بشكل مستمر تقريبًا، و97% يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي؛ مثل YouTube أو Facebook  أو Instagram أو Snapchat.

ما المرونة الرقمية؟

يعرف تقرير “القمة العالمية للحكومات” المرونة الرقمية أو الالكترونية بأنها القدرة التنظيمية على استشعار الأحداث المتعلقة بالتهديدات الإلكترونية التخريبية ومقاومتها والرد عليها، والتعافي منها في فترة زمنية مناسبة. وقد أصبح الاقتصاد الرقمي في الوقت الراهن متغيرا ولا حدود له أكثر من أي وقت مضى.

ولذلك، حسب نفس التقرير، فبذلا من بناء حماية منيعة حول الوجود الرقمي في أي بلد، فالأفضل من ذلك هو وجود القدرة على إمكانية استباق التهديدات لاستيعاب أثر الهجمات الإلكترونية والرد عليها بطريقة سريعة ومرنة لضمان أن النظم والعمليات الرئيسية في الدول لا تزال تعمل بشكل سلس.

وبالنسبة للأطفال يشير مفهوم المُرونة الرقميّة، حسب (safespace)، إلى مجموعة من المهارات اللازمة للتَصَفُح بأمان وتجنُّب مخاطر عالم الإنترنت. يتعلّق الأمر بشكل أساسي بالقدرة على التمييز بين الصواب والخطأ على الإنترنت، والتفكير النقديّ، واتّخاذ قرارات صائبة، وتقليل تأثُرهم بالمحتوى الضار، وإدراك مخاطر وعواقب أفعالهم.

دراسة توصي بالمرونة الرقمية

توصي دراسة بريطانية جديدة بضرورة مساعدة الأطفال، على أن يتمتعوا بـ”مرونة رقمية”، حسب سكاي نيوز عربية.

ووفقا لبحث جديد بقيادة جامعة إيست البريطانية، حسب نفس المصدر، يوصي الخبراء بضرورة مساعدة الأطفال على أن يصبحوا “أكثر مرونة رقميا” عبر جهد جماعي إذا أرادوا تعلم كيفية “الازدهار عبر الإنترنيت”.

والمرونة الرقمية، كما سبقت الإشارة، هي القدرة على تعلم كيفية التعرف على المخاطر عبر الإنترنت وإدارتها، والتعافي منها، كالتنمر والمحتوى غير المناسب.

إذ يجادل البحث بأن تفعيل المرونة الرقمية، يجب أن يضم جميع الأطراف، الأطفال، وأولياء أمورهم، المدرّسين، وأي عنصر مؤثر في حياة الطفل، على مستوى المجتمع، كذلك الحكومات وشركات الإنترنت، خاصة أن المرونة الرقمية ضرورية للمساعدة على ازدهار الأفراد والعائلات بالتالي المجتمعات في العصر الرقمي الحالي.

توصيات وقائية

قال استشاري الطب النفسي الدكتور أسامة النعيمي في حديث لسكاي نيوز عربية إن تعليمنا لأطفالنا كيفية تفادي المحتويات السيئة في العالم الرقمي والتعامل معها من منطلق تربيتهم وأخلاقهم ومعارفهم مهم جدا، كما يوجد توجه الآن لتعليم الأطفال الأصغر سنا على كيفية تحديد المخاطر الرقمية والتميز بينها خاصة منها المتعلقة بالتنمر والإيذاء والتلصص، بحيث نكسب هؤلاء الأطفال مهارات تمدهم بالتعاطي السليم مع هذه التطفلات في العالم الرقمي وعدم الرد عليها بالغضب أو الانجرار إليها.

واعتبر النعيمي أن أهم شيء بالنسبة لأطفالنا الصغار في هذا السياق أن يتعلموا كيف يتعافوا من هذه التنمرات أو المحتويات غير المناسبة في حال تعرضوا إليها وألا ينشأ لدينا طفل مشوه نفسيا ويكون بذرة لمجموعة من الاضطرابات والأمراض النفسية مستقبلا.

وبين الدكتور النعيمي أن عالم الإنترنت اليوم ساحة لجملة من الإيجابيات والسلبيات، ورغم مسؤوليات الأهل وأعباء التربية وغيرها عليهم، فإن الواقع اليوم يحتم عليهم أيضا تعلمهم التسلح بالمرونة الرقمية، فإن لم نعلم أولادنا هذه المهارات الدفاعية، فقد يكونون ضحايا لهذه المحتويات المؤذية لهم خاصة نفسيا.

وأشار النعيمي إلى أنه في حال تعرض الطفل لتنمر على أساس مثلا صورة نشرها عبر الإنترنت، فأول خطوة سليمة من الأهل أن لا يتم لوم هذا الطفل على تحميل تلك الصورة، بل يجب أن نفهمه أن هناك بعض المحتويات ممكن مشاركتها مع الآخرين والبعض الآخر تكون خاصة، ويجب عدم نشرها عبر الإنترنت، حتى لا يحس الطفل أننا أغلقنا باب الحوار معه.

وفصّل الدكتور أسامة النعيمي قائلا: “في المرحلة الثانية يجب أن نشرح للطفل لماذا يقوم بعض الأشخاص بهذه السلوكات التنمرية، إما عن حسن نية أو سوء نية وغايتهم جرهم لعمليات تنمر أو أنهم يكونون لصوصا غايتهم فتح باب حوارات من هذا القبيل لتحصيل أرباح فقط، والمهم من خلال هذا الشرح أن يثق بنا طفلنا ويكون على يقين أننا سنسانده وندافع عنه”.

وبين الدكتور أسامة النعيمي أيضا أنه في حال أعاد الطفل هذا الخطأ، فهنا يجب أن يتدخل متخصصون للشرح لهذا الطفل ويوضحوا له أن هناك سلوكات رقمية يجب التوقف عنها لأن فيها مضار على العائلة والمجتمع أيضا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *