مجتمع

مستخدمو “لوطوروط” يضربون عن العمل ويحتجون بالرباط

أعلن المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، عن تصعيد خطواتهم الاحتجاجية ضد الإدارة العامة للطرق السيارة، مقررين خوض إضراب وطني لمدة يومين بجميع محطات الأداء، ابتداء من يوم غد الأحد، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي للإدارة بالرباط، بعد غد الإثنين.

وأوضح بلاغ للنقابة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الخطوات الاحتجاجية تأتي في ظل “استمرار نهج سياسة الأذان الصماء من طرف الإدارة العامة وتجاهل كل المراسلات والبلاغات”، منددة بما اعتبرته “تملص الإدارة من تنفيذ الاتفاقية الجماعية وكل التزاماتها ووعودها”.

وكان العشرات من مستخدمي الطرق السيارة، قد نظموا وقفات احتجاجية أمام محطات الأداء بمختلف المدن، بداية الشهر الجاري، رافعين لافتات وشعارات تتهم الإدارة العامة بـ”تكريس الهشاشة والريع بالقطاع عبر التملص من الاتفاقية الجماعية”.

واستنكر المحتجون المنضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، ما وصفوه بـ”استرخاص أرواح المستخدمين ومستعملي الطريق السيار عبر تجاهل كل المطالب بتفعيل لجنة الصحة والسلامة، ولعل الحوادث الأخيرة أكبر دليل على تدني مستوى خدمات الطرق السيارة”، حسب بلاغ سابق للنقابة.

وتدعو النقابة المذكورة، إلى “تطبيق الالتزامات الموقعة سابقا مع الشركة الوطنية داخل اللجنة التقنية المنبثقة عن اجتماع فاتح غشت 2011، وذلك بإرجاع المستخدمين الموقوفين، تنفيذا للقرارين رقم 332 و333 الصادرين عن محكمة الاستئناف بمكناس بتاريخ 26 أبريل 2016”.