مجتمع

مظاهرات في 20 مدينة مغربية تنديدا بانتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين

شهدت 20 مدينة مغربية، اليوم الجمعة، مظاهرات تنديدية بحق الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، خاصة في القدس المحتلة وعدد من مناطق الضفة الغربية، منذ أيام.

وبحسب الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والتي دعت إلى التظاهر في “جمعة الغضب”، فإن لآلاف من المغاربة خرجوا في أزيد من 30 تظاهرة بـ20 مدينة بمختلف جهات المغرب، عقب صلاة الجمعة في وقفات بمحيط المساجد.

ويتعلق الأمر بكل من مدن وجدة، مكناس، الدار البيضاء، السطات، آيت ملول، خريبكة، مراكش، الجديدة، أزمور، الزمامرة، فاس، وادي زم، تاوريرت، إلى جانب مدن الشمال ومدن أخرى، فيما يُرتقب خروج تظاهرات ليلية أخرى مساء اليوم.

ورفع فيها المحتجون شعارات مناصرة للأقصى ومؤكدة على ارتباط المغاربة الوثيق بالمسجد الأقصى، وعلى الدعم والمساندة اللامشروطة للقضية الفلسطينية بشكل عام، وفق المصدر ذاته.

وقالت الهيئة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الوقفات تأتي ردا على الاقتحامات الإسرائيلية غير المسبوقة للمسجد الأقصى من طرف عدد كبير من  المستوطنين، بدعوى الاحتفال بعيد العرش العبري وقيامهم بطقوسهم التلمودية في باحاته.

وأوضحت أن هذه الوقفات التي نُظمت تحت شعار “الأقصى خط أحمر”، جاءت “للتعبير عن رفض الممارسات الصهيونية التي تحاول تقسيم المسجد الأقصى وتهويده وتدنيسه بحفلات راقصة وماجنة، ولتجديد الدعم والمساندة للأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال”.

وأضاف البلاغ أن المحتجين أدانوا “الصمت الرسمي العربي، وسياسية الكيل بمكيالين التي ينهجها الغرب والمؤسسات الأممية التابعة”، مشيرا إلى أن الوقفات كانت مناسبة لتجديد الرفض الشعبي المطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني، والمطالبة بإسقاطه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *