سياسة

بلكبير: المغاربة لن يقبلوا تفريط بنكيران في وزارة التعليم مجددا

قال الباحث السياسي عبد الصمد بلكبير، إنه لا يمكن للشعب المغرب أن يقبل من ابن كيران أن يفرط في وزارة التعليم في الحكومة الجديدة، وفي باقي الوزارات الشبيهة بالتعليم، على حد قوله، معتبرا أن الذي لا يمكن قبوله في الحكومة الجديدة، هو وضع وزير للتعليم من طرف فرنسا وأن لا تكون له علاقة بالمجال.

وأشار في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الأخطر هو الوزارات التي تهم الإنسان، وهذا ما يهم فرنسا وحزبها في المغرب، والتي تريد تقرير مصير الوجدان والعقل والوعي والذاكرة والأسرة والقيم والأخلاق، وعلى رأسها وزارة التعليم، هذا هو المشكل الحقيقي وليس ما يقولون في الصحافة”، حسب قوله.

وفي نفس السياق، أوضح المتحدث أن ما سماه بحزب فرنسا يعرف جيدا أنه من خلال السيطرة على عقول الناس وذاكرتهم ووعيهم وأخلاقهم سيكسبون المال، ويعرفون أن القيمة الإضافية الجوهرية لحزب العدالة والتنمية من خلال التجربة الحكومية الأولى، هي أنه لا توجد تناقضات كبيرة في الأمور الاقتصادية، بل توجد خلافات بسيطة في الأمور الاجتماعية يمكن تجاوزها.

وفي نفس الصدد، اعتبر بلكبير أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، لا يريد فقط أخذ الوزارات السمينة والاستراتيجية، لأن الأخطر من وزارة المالية هي الوزارات المعنوية القريبة من الناس، حسب وصفه، مشيرا إلى أن صحافة أخنوش تحاول توجيه الأنظار بشكل خاطئ بأن النقاش يوجد حول وزارة المالية.