أدب وفنون

منتجو “زنقة كونتاكت”: المخرج يتحمل المسؤولية الكاملة واختياره كان فنيا لا سياسيا

قال منتجو فيلم “زنقة كونتاكت”، إنهم يتأسفون للأبعاد التي اتخذها استعمال المخرج لأغنية تعود لمغنية انفصالية موالية للبوليساريو في أحد مشاهده، مشيرين إلى أن هذا الاختيار “جمالي وموسيقى بحث”، إذ أن اسماعيل العراقي وضع صوت المغنية في الفيلم وليست شخصيتها أو ما تمثله سياسيا.

وأضاف منتجو الفيلم في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، أن الممثلات والممثلين في زنقة كونتاكت “لا يتحملون بأي حال من الأحوال المسؤولية عن هذا الاختيار”، محملين المسؤولية “الكاملة للمخرج وحده الذي اتخذ هذا الاختيار دون أي نية سياسية، وبل نابع عن تذوق جمالي يشعر به تجاه صوت تلك المطربة”، حسب تعبيرهم.

وأوضح البيان، أن عدم ذكر هذا التفصيل في السيناريو المقدم إلى المركز السينمائي المغربي عام 2017 يعود إلى أنه يدخل في باب التوضيح الموسيقي لحظة المونتاج وليس شيئًا أساسيًا في التسلسل الفيلمي، لافتين إلى أنه كان يمكن أن يكون المشهد نفسه تمامًا بدون موسيقى.

وأشار ذات المصدر، إلى أنهم قرروا بعد العقوبات التي أصدرها المركز السينمائي المغربي في حقهم إصدار نسخة جديدة من الفيلم بدون الموسيقى التي أثارت الجدل، وتسليمها للمركز غذا 21 أكتوبر الجاري.

وتابع منتجو الفيلم، أنهم يآملون بأن يتمكن “سوء الفهم هذا، من إيجاد حل سريع وسلمي وأن يعود كل شيء إلى مجاريه، لأن العمل يهدف إلى توحيد الجروح وإصلاحها، وليس إنشاء جروح جديدة”.

وكان المركز السينمائي المغربي، قد فرض عقوبات صارمة على صناع فيلم “زنقة كونتاكت”، بعد اتضاح إستعمال أغنية تعود لمغنية إنفصالية موالية للبوليساريو تدعى مريم منت حسان، وهو ما يمس بثوابت الأمة المغربية.  

وقال المركز السينمائي المغربي، في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، إنه “اتضح أن الشريط السينمائي “زنقة كونتاكت” يتضمن خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا بسيناريو العمل المرخص له لأسباب مشبوهة من طرف المخرج والمنتج”. 

وأوضح المركز السينمائي المغربي بعد إعادة معاينة الشريط المعني تبين أن الموسيقى التي تم استغلالها تعود فعلا للمغنية مريم منت حسان وليس المغني فاضول كما ورد في السيناريو المحال على المركز”.

ولهذه الأسباب، قرر الـ”CCM”، وفق للبيان ذاته، “تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي المعني، وكذا تعليق العرض التجاري والثقافي للعمل السينمائي وطنيا ودوليا”. 

ووجه المركز إنذارا لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة، قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره، تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة”.

كما قرر تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، متحفظا بحقوقه المؤسساتية في مباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل فعل تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة الترخيصات المنظمة قانونيا”.

ويتناول هذا الفيلم، الحاصل على دعم بقيمة 420 مليون سنتيم، قصة مغني روك يعود إلى مسقط رأسه الدار البيضاء، ويلتقي بفتاة موهوبة في الغناء، تجمعهما علاقة عاطفية في محاولة للهروب من واقعهما، إذ يقرران تغيير مسار حياتهما فيتخلى هو عن تعاطي المخدرات، بينما تحاول هي الهرب من حياة الشارع، إذ تنقذهما الموسيقى من المصاعب التي تواجههما في الحياة.

وتوج فيلم “زنقة كونتاكت”، بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وجائزة أحسن فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر، وأخرى فرنسا، فيما فازت بطلة العمل خنساء بطمة، بجائزة أحسن ممثلة، في مهرجان البندقية بإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *