أدب وفنون

ميكري يتحدث عن قصة “ليلي طويل” واشتغاله على مذكرات “الإخوان ميكري” (فيديو)

تصوير ومونتاج: أحمد تابث

يستحضر الفنان يونس ميكري، في حوار مع جريدة “العمق”، ذكريات طفولته بوجدة، وقصة نجاح أغنية “ليلي طويل”، متطرقا لتفاصيل اشتغاله على مذكرات حول فرقة “الإخوان ميكري”، وخوضه تجربة بطولة فيلم تونسي. 

وكشف يونس ميكري أنه “شرع منذ حوالي 7 سنوات في تدوين ذكرياته مع “الإخوان ميكري”، بغية المساهمة في توثيق تاريخ هذه الفرقة الموسيقية، حتى يتسنى للأجيال الشابة، اكتشاف مسار إحدى أشهر فرق “الروك” بالمغرب، التي بصمت على مسار متميز”.

واستحضر يونس ميكري ذكرياته بوجدة، قائلا إنه “مازال يتذكر أجواء عطلة الصيف بمنتزه سيدي يحيى، خصوصا في المساء عندما كانوا يجتمعون قرب إحدى الواحات ويغنون بصوت واحد أغاني عبد الوهاب أو الغرناطي”. 

وحول تفاصيل نجاح أغنيته “ليلي طويل”، أبرز ميكري أنها “تترجم وفاة والده، حيث غناها تعبيرا عن رحيل أبيه وهو في سن صغيرة”، بعدما أحس بما وصفه بـ”الحرقة”، مشيرا إلى أن “كلمات الأغنية كانت تحمل مشاعر مخلصة”.

وبخصوص جديده الفني، قال إنه “انتهى من تصوير فيلم تونسي يحمل عنوان “نوار عشية”، موردا أنه “يجسد شخصية مدرب رياضي يعيش في أخطر أحياء تونس، حيث يحاول تشجيع شبابه على ممارسة الملاكمة”.

ورداً على رأيه في الأغنية الشبابية، اعتبر أنها “تترجم هموم شباب تائه”، مستدلا بمثال فرقة “الإخوان ميكري”، حينما ظهرت خلال الستينات وتلقت انتقادات حول تقديمها أغاني لا تعكس التراث المغربي”.

تفاصيل أكثر في هذا الحوار: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *