مجتمع

من أصل 248 ترشيحا.. تتويج الفائزات بجائزة التميز للمرأة المغربية (فيديو)

توجت وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، وسط حفل كبير بمسرح محمد الخامس بالرباط، ثلاث نساء بجائزة التميز للمرأة المغربية، في دورتها السابعة، احتفاء بمساهمتهن في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالمغرب. 

وعادت الجائزة الأولى، التي تصل قيمتها 130 ألف درهم، لتعاونية نسيم جبل المحصر، حول مشروع تثمين منتوجات الحلفاء، من خلال رتق النبتة بالإبر وصنع منتوجات تقليدية بلمسات عصرية، بهدف مساعدة النساء في وضعية صعبة. 

وحصلت تعاونية انكوان عن مشروع التلوين الطبيعي، على الجائزة الثانية بقيمة 100 ألف درهم، حيث تشتغل على استخراج الألوان من الأعشاب والخضر والفواكه واستعماله بقاياها في تلوين الصوف والثوب، وهي فكرة موروثة من الأجداد.

فيما حازت نادية بوكراشي، على الجائزة الثالثة بقيمة 70 ألف درهم، حول مشروع جمع زيوت القلي المستعمل والنفايات الصلبة من المطاعم والفنادق، ثم القيام بتخزينها ومعالجتها، وترسل بعدها للتصدير خارج المغرب ليصنع منها وقود حيوي. 

وقالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن “هذه الدورة تأتي تماشيا مع الخطاب الملكي خلال عيد العرش، الذي أكد من خلاله الملك محمد السادس على ضرورة تمكين المرأة المغربية من حقوقها كاملة”.

وسجلت عواطف حيار، في تصريح صحفي، أن “المرأة المغربية لها إبداع وقدرة هائلة على الابتكار”، متأسفة على “تخلف المرأة على ركب التنمية، على اعتبار أن الأرقام تشير إلى أن تساهم بـ20 في المئة في النشاط الاقتصادي للنساء”.  

وقالت لمياء بنمخلوف، رئيسة لجنة التحكيم، إن “هذه النسخة اعتمدت لأول مرة على المقاربة الترابية من أجل توسيع نطاق الترشيحات الهادفة إلى تحقيق المساواة وتمكين النساء اقتصاديا وتثبيت حضورهن كركيزة من ركائز النموذج التنموي الجديد”. 

وأضافت بنمخلوف، في كلمة لها، بمناسبة حفل توزيع الجوائز، أن “الدورة السابعة سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد الترشيحات المقدمة، حيث تم قبول 248 منها، مستوفية للشروط المنصوص عليها في إطار الجائزة”. 

وكرمت جائزة “التميز”، شخصيات نسوية ورجالية بصموا تميزهم في مجالات وتخصصات مختلفة، أبرزهم لطيفة بناني سميرس، والمناضلة الحقوقية مليكة الفد والمناضلة خدوج السليماني والتلميذة سامية حاجب والراحلة الناشطة الاجتماعية عائشة الشنا.

كما احتفت بلاعبات المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم، اللواتي تأهلن إلى نهائيات كأس العالم، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، وعبد الكريم بناني، بالإضافة لعالمة الفيزياء رجاء الشرقاوي والأستاذة الجامعية المتخصصة في الفيزياء النووية فريدة الفاسي، والطالبة جيهان كنفاوي.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *