منوعات

لقجع: اقترحنا إعفاء الأدوية من أداء جمارك الاستيراد من أجل تشجيع تعميم الحماية الاجتماعية

الوزير المنتدب المكلف بالميزانية

أبرز الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، أن الحكومة اقترحت في مشروع قانون المالية لسنة 2023 إعفاء عدد من الأدوية من أداء الرسوم الجمركية عند استيرادها، وذلك لتخفيف 3 أرباع تحملات صناديق التغطية الصحية ولتشجيع تعميم الحماية الاجتماعية.

وأضاف لقجع في حديثه أمام المشاركين في الق”المنتدى العالمي للحماية الاجتماعية”، الذي تحتضنه مراكش منذ أمس الثلاثاء إلى غاية الجمعة المقبل، أن إقدام الحكومة على هذا الإجراء يندرج سعيها إلى “إصلاح نظام الحماية الاجتماعية”، الذي يعد “تتويجا للسياسة الاجتماعية المتبصرة الملك محمد السادس”.

الوزير سلط الضوء خلال الجلسة العامة المعنونة بـ”نحو حماية اجتماعية للجميع.. المقاربة المغربية”، على أبرز الإجراءات التي اتخذها المغرب لتسريع وإنجاح المشروع الملكي الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية، مشددا على أن الديناميات التي أطلقها الملك قادت إلى تحسين ملموس في ظروف عيش المواطنين، حيث انخفض معدل الفقر بشكل ملحوظ، ليمثل 1,4 بالمئة فقط في سنة 2019″، على حد قوله.

وكشف أمام الحاضرين الممثلين لما يناهز 140 دولة من مختلف أنحاء العالم، أن الكلفة الإجمالية لمشروع الإصلاح الاجتماعي، الذي يعد استثمارا في “رأس المال البشري وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد”، تناهز 51 مليار درهم، منها 14 مليار درهم لتعميم التأمين الإجباري عن المرض، و19 مليار درهم للإعانات الاجتماعية، و17 مليار درهم لتوسيع دائرة المستفيدين من المعاش والتقاعد، ومليار درهم من أجل انسيابية النظام الحالي للتعويض عن فقدان الشغل، وأافد أن نصف التمويل ستؤمنه الأنظمة المساهمة، فيما ستتحمل ميزانية الدولة كلفة 26 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *