آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

بويعقوبي: الملاعب فضاء لترسيخ قيم المواطنة وليس الشعارات العنصرية

قال الأستاذ الجامعي والباحث في اللغة الأمازيغية، الحسين بويعقوبي، إن مدرجات الملاعب يجب أن تكون مكانا للتنشئة الاجتماعية على قيم المساواة والمواطنة والاحترام، وليس فضاء للعنصرية.

وأضاف بويعقوبي في تصريح لجريدة “العمق”، إن الفصائل المشجعة للفرق الكروية “الإلتراس”، عليها أن تتجنب الشعارات التي تخدش الحياء أو تلك التي لها حمولة عنصرية أو تمييزية على أساس لغوي أو عرقي أو ديني”.

واعتبر الباحث في الشأن الأمازيغي، ضمن تصريحه، أنه في حالة وجود هتافات عنصرية أو تمييزية، فيجب على القانون أن يتدخل قبل استفحال الأمر وحدوث ردود فعل معاكسة يصعب التحكم في نتائجها”.

هل “تجاهلت” الجامعة الهتافات العنصرية بالملاعب؟.. هيئات أمازيغية تراسل لقجع وتهدد بالتصعيد

يُشار إلى أن تداعيات الهتافات العنصرية التي رافقت مباراة الرجاء الرياضي وحسنية أكادير برسم الجولة الخامسة من البطولة الوطنية لكرة القدم، لا تزال  متواصلة في ظل تجاهل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لموضوع الهتافات العنصرية ضد المكون الأمازيغي.

وعبرت مراسلة مشتركة لجمعيات أمازيغية عن غضبها من الهتافات العنصرية التي تطال المكون الأمازيغي في مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم، وكذا صمت الجامعة الوصية على القطاع.

وكان نادي حسنية أكادير قد انهزم بهدف دون رد أمام مضيفه الرجاء الرياضي، حيث عرفت المباراة شعارات عنصرية، إلى جانب سجال كبير بسبب أداء الحكم، مما دفع الحسنية لبعث احتجاج رسمي إلى مديرية التحكيم بالجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *