سياسة

لقجع: ارتفاع الأسعار قد يؤجل إصلاح المقاصة.. والصندوق لا يفيد الفقراء (فيديو)

قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إن إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف الدولة 40 مليار درهم ضروري ولا مفر منه، مضيفا أن إصلاح هذا النظام قد لا يكون في ظل هذه الظرفية الموسومة بارتفاع الأسعار، حيث وصل التضخم في المغرب إلى 6 بالمائة.

لقجع الذي كان يتحدث في لقاء نظمه فريقي حزب الاتحاد الاشتراكي بالبرلمان، بالمقر المركزي للحزب، مساء الثلاثاء، أشار إلى أن إصلاح صندوق المقاصة قد يكون بشكل تدريجي، على 5 سنوات أو 10 سنوات، ولكن لبناء مستقبل بلادنا يجب إصلاح النظام.

وأضاف المتحدث، أنه لا يعقل أن توزع بلادنا 4 مليار على السكر و2 مليار على “فارينا”، و10 ملايير على القمح، و25 مليار درهم على “غاز البوتان”، في حين أن استعمالات هذا الأخيرة في منازل المغاربة لا تصل إلى 40 بالمائة.

وزاد قائلا: “باسم الفقر ومحاربة الفقر وباسم دعم القدرة الشرائية نبرر اليوم صرف 4 ملايير دولار أي ما يعادل 40 مليار درهم، بمعنى 4 نقط من الناتج الداخلي الخام على استهلاك لا يفيد الفقراء في شيء”.

وأوضح أن ميزانية بناء وتجهيز مستشفى جامعي لا تتعدى 2 مليار درهم، وبنصف ميزانية صندوق المقاصة يمكن بناء 10 مستشفيات جامعية في العام، مبرزا أن الأكثر فقرا من المغاربة هو الأقل استفادة من 40 مليار درهم المخصصة لدعم القدرة الشرائية.

وتابع، أن الفقير تجدي استهلاكه للغازل أقل وقد يصل قنينة في الشهر، ويمكن أن يستفيد أكثر من سكر “القالب”، أما الباقي فيذهب لأمور أخرى، مشددا على أن إصلاح صندوق المقاصة ضروري وأساسي لبناء اقتصاد البلاد والمالية العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *