أدب وفنون

لقطات حصرية من فيلم المقاوم عبد الكريم الخطابي.. ومخرجه: هذه أسباب اختيار القاطي (فيديو)

تصوير ومونتاج: أحمد ثابت

يواصل المخرج محمد بوزاكو، تصوير أحداث فيلمه الذي يتناول سيرة المقاوم الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي، في أول مبادرة سينمائية تقتفي أثر شخصية تاريخية بصمت اسمها في ذاكرة المغاربة. 

هذا الفيلم يحمل عنوان “أنوال”، وهو اسم المعركة الشهيرة، الذي انتصر فيها قائد المقاومة المغربية في الريف، على جيوش الإسبان معتمداً على وسائل بسيطة مقابل جيش عتيد وأسلحة متطورة.

وعبّر الممثل ربيع القاطي، عن فخره الكبير بأداء شخصية أسد الريف عبد الكريم الخطابي في الفيلم السينمائي “أنوال”، قائلاً إنه “يحس بمسؤولية كبيرة على اعتبار أنه يجسد تفاصيل قامة تاريخية كبيرة معروفة”. 

وأورد ربيع القاطي، في حوار مع جريدة “العمق”، أن “كل التفاصيل التي تناولها هذا العمل السينمائي معروفة للقاصي والداني”، مشيرا إلى أن “العمل يعرف تجسيد شخصيات القادة الإسبانيين الذين ساهموا في اندلاع معركة أنوال”. 

واعتبر ربيع القاطي أن “الفيلم عبارة عن وثيقة تاريخية تساهم في تأثيث ذاكرتنا الجماعية”، مبرزا أن “تاريخ عبد الكريم الخطابي يعد إرثا مشتركا بين كل المغاربة ويمثل هوية مجتمع وشعب ريفي مغربي”، على حد تعبيره. 

وحول دقة المعطيات التاريخية التي تطرق لها الفيلم، قال المخرج محمد بوزاكو إنه “يتناول فترة زمنية محددة أي ما بين سنتي 1907 و1921 وأغلب أحداثها معروفة عند الباحثين الذين تخصصوا في تاريخ منطقة الريف آنذاك”، لافتاً إلى أن “الاختلاف حول أحداث الريف وقع ما بعد سنة 1921”.  

وبخصوص جدل اختيار ربيع القاطي بدلا من ممثل ريفي، اعتبر محمد بوزاكو، في حوار مماثل، أن “الأمر راجع لعدة اعتبارات أهمها عامل الشبه بينه وبين عبد الكريم الخطابي، كما أنه معروفا بتجسيد شخصيات تاريخية، بالإضافة لتكوينه وكفاءته في التشخيص”.

الفيلم من تأليف محمد النظراني، وبطولة ربيع القاطي وإسماعيل أبو القناطر وراوية ومحسن مالزي وسعد ضريف ويونس الهري، إضافة إلى عدد من الممثلين المنحدرين من منطقة الريف، وقد حصل على دعم من المركز السينمائي المغربي. 

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *