أخبار الساعة، مجتمع

دكاترة الوظيفة العمومية يخوضون إضرابا ليومين

خديجة حركات – صحفية متدربة

أعلن الإتحاد العام الوطني لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة، عن خوض إضراب وطني يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 نونبر 2022، بجميع المؤسسات الحكومية، مع إنزال وطني أمام وزارة التعليم العالي احتجاجا على الوزارة الوصية بسبب الجمود في التعامل مع مطالبهم.

وأوضح الإتحاد في بيان له، أن “تغييب ملف الدكاترة الموظفين في جميع المؤسسات الحكومية، يعتبر تملصا واضحا للحكومة من تحقيق ملف مطالبهم وتكريسا للسياسات الفاشلة للحكومات السابق”.

وأدان الإتحاد، في البيان الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، “كيفية تعاطي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع ملف الدكاترة الموظفين، وذلك بحرمانهم من المناصب المخولة لتسوية وضعيتهم والمقررة في قانون المالية 2022”.

وشدد البيان، على أن “وزير التعليم لا يحق له من الجهة القانونية تجميد هذه المناصب، خاصة أن هؤلاء الدكاترة راكموا تجارب علمية ومهنية كبيرة تجعلهم من النخبة، بما لا يتناسب مع مخرجات النموذج التنموي”.

وحمل الإتحاد “المسؤولية الكاملة في تردي أوضاع الجامعة المغربية، لوزير التعليم نتيجة تكريس سياسات فاشلة في النهوض بالبحث العلمي مما جعل الجامعة المغربية تغييب عن أي تتويج دولي”.

وأكد البيان، عن جاهزية الإتحاد للتصعيد من أشكال النضال لتحقيق مطالبهم وتحسين وضعية الدكاترة الموظفين المهنية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *