مجتمع

أجور الأئمة تكلف 109 ملايير سنتيم .. و65% يستفيدون من “الشرط”

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن الاعتمادات المالية المقدرة للمكافآت الشهرية للقيمين الدينين بالمغرب، هذه السنة قد بلغت مليار و93 مليون درهم، موزعة على مليار و601 مليون درهم للمكافآت، و229 مليون درهم للتغطية الصحية، و104 ملايين درهم للتكوين والتأهيل.

وأكد التوفيق خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن “العناية بالقيمين الدينيين موصولة ومتدرجة والأرقام ناطقة” مضيفا أن المجهود المالي المرصود لهذه الفئة مكن من رفع قيمة المكافأة الشهرية بعد الزيادة التي أمر بها الملك محمد السادس للأئمة سنة 2019، والتي ستزداد بشكل متدرج في السنوات المقبلة.

وبحسب المسؤول الحكومي، فقد أصبحت المكافأت الشهرية تتراوح بين 2300 درهم و2600 درهم بالنسبة لم يزاول الإمام، وبين 2500 درهم إلى 3700 درهم بالنسبة لـ78 بالمائة من الأئمة الذين يجمعون بين الإمام ومهام أخرى كالآذان والخطابة، إضافة إلى استفادة 65 بالمائة من الأئمة من شرط الجماعات أو دعم الجمعيات.

ولفت المتحدث إلى أن 35 بالمائة من الأئمة استفادوا من السكن الوظيفي، فيما يستفيد باقي الأئمة من الخطباء والمتفقهين الدينين وذوي حقوقهم من التغطية الصحية والتكميلية والاستفادة أيضا من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية في حالة العجز أو الوفاة أو الزواج إضافة إلى تمتيعهم بأداء مناسك الحج، وكذا الاستفادة من برنامج التكوين المستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الناصر خيا
    منذ سنتين

    السلام وزير يحمل وزر الاف الائئمة يعيشون مع ابناءهم في وضع مزر ..!! هل يعقل ان يعيش مغربي واسرته ب 2500 درهم !!! واي مغربي انهم ائئمتنا وحملة كتاب الله.. والله ان الاطلاع على حالهم يبكي العين ويدمي القلب لا حول ولاقوة الا بالله