أدب وفنون

بتكريم الهندي رانفير.. المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يفتتح دورته الـ19 (فيديو)

رانفير سينغ

فيديو: يوسف فائز

افتتحت، مساء الجمعة، بقصر المؤتمرات بمراكش، فعاليات الدورة الـ19 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش المنظمة خلال الفترة ما بين 11 و19 نونبر الجاري بحضور عدد من نجوم الفن السابع في المغرب والعالم.

وشهدت فعاليات حفل الافتتاح تكريم النجم الهندي رانفير سينغ بالنجمة الذهبية للمهرجان وذلك تقديرا لمساره الفني والمهني المتألق، فيما سيتم تكريم ثلاثة شخصيات أخرى خلال باقي أيام المهرجان وهي الممثلة الاسكتلندية تيدا سوينتون، المخرج الإمريكي جيمس جراي، والمخرجة المغربية فريدة بنليزيد.

ويتبارى في المسابقة الرسمية للدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 14 فيلما طويلا، عشرة هي الأولى لمخرجيها، وستة منها من إبداع مخرجات سينمائيات، يعد “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية مريم التوزاني واحدا منها، وذلك بغية الكشف عن مواهب جديدة في السينما العالمية والترويج لها، وفق بيان لإدارة المهرجان.

وتتوزع أفلام المسابقة الرسمية على 14 دولة، منها فيلمان من أمريكا اللاتينية (البرازيل والمكسيك)، وثلاثة أفلام من أوروبا (فرنسا، البرتغال وسويسرا)، وأربعة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (مينا) أو من إنجاز مخرجين تعود أصولهم لهذه المنطقة (المغرب، السويد/ الصومال، سوريا، تونس)، بالإضافة إلى أفلام من أستراليا، وكندا، وإيران، وإندونيسيا وتركيا.

وسيتم خلال هذه الدورة عرض 76 فيلما من 33 دولة في مختلف أقسام المهرجان: المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور الناشئ، عروض ساحة جامع الفنا والأفلام المقدمة في إطار التكريمات.

ويرأس المخرج الإيطالي باولو سورينتينو لجنة تحكيم الدورة ال19 للمهرجان ، والتي تضم في عضويتها كل من المخرجة الدانماركية سوزان بير، الممثل والمنتج الأمريكي الگواتيمالي أوسكار إسحاق، والممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

وأوضح منظمو المهرجان في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه أن أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة ينتمون إلى عشر دول مختلفة من أربع قارات، مبرزا أن هذه اللجنة تعد صورة تعكس خصوصية المهرجان الدولي للفيلم بمراكش باعتباره تظاهرة تحتفي بالسينما العالمية.

وستعلن لجنة التحكيم عن قرارها خلال حفل اختتام المهرجان المقرر يوم 19 نونبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *